Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بيئة تعلم تكيفية قائمة على النموذج التحفيزي (ARCS) لتنمية بعض مهارات لغة البايثون لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
الصياد، إيمان رمضان بسيوني.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان رمضان بسيوني الصياد
مشرف / بشرى عبد الباقى ابو زيد
مشرف / سليمان جمعه عوض سليمان
مشرف / نجوى أنور علي عطالله
مناقش / نبيل جاد عزمي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. التعلم التكيفي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

أصبح تكيف بيئات التعلم له أهميه كبيرة في العملية التعلمية، لذلك يجب أن تتبنى الانظمة التعليمية أشكالا جديدة لمواجهة التحديات الحالية، وبالتالى تصميم بيئات تعلم تكيفية تأخذ بعين الاعتبار الاختلافات بين الطلاب وقدراتهم واحتياجاتهم، من خلال التفاعل والمرونة التى توفرها البيئة، اى مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتقديم المحتوى وفقاً لتفضيلاتهم وحاجاتهم ومستوى معرفتهم السابقة نحو موضوع التعلم، وهذا ما يعمل على تحسين نتائج التعلم، حيث يمكن للطالب أن يحافظ ويطور من ثقته بنفسه بالإضافة إلى خلق هوية تعليمية إيجابية خاصة به.
لزيادة فاعلية بيئات التعلم التكيفية يمكن تصميمها بالاستعانة بالعديد من نماذج التعلم التي اثبتت فعاليتها في عملية التعلم، ومن ضمن هذه النماذج نموذج تعزيز الدافعية للتعلم وهو النموذج التحفيزي (ARCS) بمكوناته الاربعة (الانتباه (A)Attention، والملامة (R)Relevance، والثقة(C) Confidence، والإشباع (S)Satisfaction )، والذي له اثار إيجابية فى تحفيز الطلبة وتحسين مستوى أدائهم، كما أثبت النموذج فعاليته فى ضرورة مراعاة حاجات الطلبة، وتحليل خصائصهم.
نظرا لتوجهات العالم نحو لغات البرمجة وتطويرها، اصبح من المهم الاهتمام بها وتدريسها للطلاب، حيث توجد العديد من لغات البرمجة ومنها لغةPython وهى إحدى اللغات القليلة التى يمكن القول أنها بسيطة وقوية معا. كما تعتبر لغة Python من اللغات عالية المستوى، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم.
لذلك فإن تعلم مهارات لغة Python من المهارات التى ينبغى تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك من خلال بيئة التعلم التكيفية القائمة على النموذج التحفيزي (ARCS).
مشكلة البحث:
من خلال هذه الدراسة قامت الباحثة بالاستفادة من بيئة التعلم التكيفية القائمة على النموذج التحفيزي (ARCS) لحل مشكلة القصور في مهارات لغة Python لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ولحل هذه المشكلة قامت الباحثة بالإجابة علي السؤال الرئيسى التالي:
ما أثر استخدام بيئة تعلم تكيفية قائمة على النموذج التحفيزى (ARCS) لتنمية بعض مهارات لغةPython لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مهارات لغة Python الواجب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2- كيفية تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على النموذج التحفيزى (ARCS) لإكساب بعض مهارات لغة Python لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3- ما أثر استخدام بيئة التعلم التكيفية المقترحة على تنمية بعض مهارات لغة Python ؟
أهداف البحث:
سعى البحث الحالى إلى:
1- تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على النموذج التحفيزى (ARCS) لتنمية بعض مهارات لغةPython لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2- قياس أثر استخدام البيئة المقترحة على إكساب الجانب المعرفى المرتبط بمهارة لغةPython لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- تحديد بعض مهارات لغةPython الواجب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
4- إنتاج بعض التطبيقات التعليمية بأستخدام لغةPython .
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث فيما يلى:
1- إستفاده الباحثة من النموذج التحفيزى(ARCS) في تصميم بيئة تعلم تكيفية.
2- توظف الباحثة النموذج التحفيزى(ARCS) فى بيئة تعلم تكيفية لزيادة دافعية الطلاب للتعلم.
3- إعداد الباحثة بيئة تعلم تكيفية قائمة على النموذج التحفيزى لتنمية بعض مهارات لغةPython لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
4- تسهم الدراسة فى محاولة التغلب على بعض الصعوبات التى تواجه المتعلمين فى تعلم لغة Python من خلال ما توفره بيئة تعلم تكيفية من مهارات إجرائية.
5- مسايرة التوجهات الحديثة في التدريس من خلال بيئة تعلم تكيفية مما يساعد الطلاب على إيجاد بيئة تعليمية تتسم بالحيوية والنشاط.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالى على المنهجين التاليين:
• المنهج الوصفى: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث.
• المنهج شبه التجريبى: وهو المنهج الذى يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع.
متغيرات البحث:
تضمن البحث الحالى المتغيرين التاليين:
• المتغير المستقل: بيئة تعلم تكيفية قائمة على النموذج التحفيزى (ARCS)
• المتغير التابع: بعض مهارات لغة Python لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ادوات البحث:
تمثلت أداتي البحث الحالي فيما يأتي:
1- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات لغة Python (من إعداد الباحثة)
2- بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب المهاري مهارات لغة Python (من إعداد الباحثة)
محددات البحث:
تمثلت حدود البحث الحالى فى:
الحدود الموضوعية: بعض مهارات لغةPython الخاصة بإنتاج التطبيقات التعليمية.
الحدود البشرية: عينة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها.
الحدود الزمنية: اقتصر تطبيق الجانب التطبيقى خلال الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2022/ 2023.
خطوات البحث:
تم اتباع الخطوات الآتية في إجراء البحث الحالي:
- مراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع ومحاور البحث.
- مراجعة بعض نماذج التصميم التعليمى لاختيار النموذج الملائم لبناء بيئة تعلم تكيفية.
- إعداد قائمة بالأهداف العامة والإجرائية وعرضها على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم والتعديل وفق آرائهم.
- إعداد قائمة ببعض مهارات لغة Python المراد تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وعرضها على مجموعة من المحكمين والتعديل وفق آرائهم.
- تحديد المحتوى العلمى الذى يحقق الأهداف المحددة وعرضه على مجموعة من المحكمين فى المجال والتعديل وفق آرائهم.
- إعداد قائمة معايير لعرض المحتوى التعليمى على بيئة تعلم تكيفية وعرضها على مجموعة من المحكمين وإجراء التعديلات المقترحة وفق آرائهم.
- إعداد أداتي البحث المتمثلتين فى ( الاختبار التحصيلى، بطاقة تقييم منتج ) وعرضهما على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم لحساب صدق الأدوات وإجراء التعديلات المناسبة فى ضوء آراء المحكمين.
- إنتاج بيئة التعلم التكيفية وفق قائمة معايير عرض المحتوى وعرضها على مجموعة من المحكمين فى مجال تكنولوجيا التعليم والتعديل وفق آرائهم.
- إجراء التجربة الاستطلاعية للتعرف على الصعوبات التى قد تواجه الباحثة فى أثناء التجريب، والتأكد من ثبات الأدوات، بالإضافة إلى تحديد زمن الإختبار.
-اختيار عينة البحث الإجراء التجربة الأساسية.
- تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة الدراسة.
- إجراء التجربة الأساسية للبحث على عينة البحث وفق التصميم التجريبى.
- تطبيق أدوات البحث بعدياً على عينة الدراسة.
- تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية عليها.
- عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء الدراسات والنظريات المرتبطة بالبحث.
- صياغة التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية فى ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات لغة البايثون لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لبطاقة تقييم منتج المرتبطة بمهارات لغة البايثون لصالح التطبيق البعدى.
3- يوجد ارتباط دال إحصائياً عند مستوی 0.05 بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى كل من الاختبار المعرفى وبطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات لغة البايثون لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ثالثًا: توصيات البحث:
علي ضوء ما أسفرت عنه النتائج التي سبق عرضها يمكن تقديم التوصيات التالية:
1.توظيف المستحدثات التكنولوجية لدراسة مهارات لغة Python لدى الطلاب.
2.مسايرة التطوير المستمر في لغات البرمجة بما يعود على العملية التعليمية بالنفع وتطوير التطبيقات ومواقع الويب.
3.استخدام النموذج التحفيزي ARCS في تصميم بيئات التعلم الالكتروتي لضمان حصول المتعلم على عملية تعلم فعاله.
4.العمل على تصميم برامج وتطبيقات تعليمية باستخدام لغة Python لمساعدة الطلاب في عملية التعلم.
رابعاً: البحوث المقترحة:
في ضوء توصيات ونتائج البحث الحالي تقدم الباحثة إجراء البحوث التالية:
1.إجراء دراسة مماثلة على متغير تابع آخر من خلال المقررات التى يدرسها الطلاب على مدار الاربع سنوات دراسة.
2.دراسة العلاقة بين النموذج التحفيزي ARCSوالاساليب المعرفية للطلاب واثره على بعض نواتج التعلم.
3.دراسة العلاقة بين النموذج التحفيزي واثر التعلم وعلاقته بتنمية مهارات لغه البايثون.
4.التفاعل بين انماط عرض المحتوى التكيفي والاساليب المعرفية واثره على تنمية مهارات لغة البايثون.
5.فعاليه بيئة تكيفيه في تنمية مهارات انتاج العاب تكيفيه من خلال لغه البايثون.