الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الهيمنة العصبية الدماغية لتحسين بعض مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد، تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (50) طفل من مدارس مركز ابوقرقاص، ومركز إنسان بالمنيا، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2022 \ 2023) م، كما تكونت عينة الدراسة الأساسية من (5) أطفال (3 ذكور، 2 إناث) من ذوي اضطراب طيف التوحد، ولديهم قصور في بعض مهارات التواصل، وتم مراعاه تجانس عينة الدراسة،من حيث العمر الزمنى ومستوى الذكاء. وتكونت أدوات الدراسة من: مقياس كارز 2 لتشخيص اضطراب طيف التوحد(تعريب: بهاء الدين جلال،2015)، مقياس ستانفورد- بنيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود ابو الليل، 2011)، ومقياس مهارات التواصل لأطفال طيف التوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على استراتيجيات الهيمنة العصبية الدماغية لتحسين بعض مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد (إعداد الباحثة)، تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رُتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد (عينة الدراسة) لصالح القياس البعدي، و عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رُتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل لدى أطفال طيف التوحد (عينة الدراسة). |