Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات واتجاهات العملاء والمسوقين نحو فاعليتها :
المؤلف
على، عزة أحمد أحمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / عزة أحمد أحمد مصطفى على
مشرف / السيد السعيد عبدالوهاب محمد
مشرف / إسلام عبدالقادر عبدالقادر أبوالهدي
مناقش / نهلة زيدان عبدالمؤمن إبراهيم الحورانى
مناقش / رشا عبدالرحمن حجازى إبراهيم
الموضوع
التسويق الإلكتروني. الذكاء الاصطناعي. الحملات الترويجية. الإعلام الرقمي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (310 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة وتساؤلاتها : تبلورت مشكلة الدراسة في رصد وتحليل وتقييم وتقويم رؤية الجمهور الذي يتمثل في عينة عمدية من مجموعة من العملاء والمسوقين المصريين من محافظات (القاهرة، الإسكندرية، كفر الشيخ) بجمهورية مصر العربية قوامها (400) مفردة ممن تتراوح أعمارهم بين (30-39) عامًا فأكثر من مشاهدي الحملات الترويجية في بعض مواقع الشركات متعددة الجنسيات التى تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الحملات الترويجية والتى تتمثل في (جوميا /أمازون)، ومعرفة اتجاهاتهم نحو مدى فاعلية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات، وذلك في الفترة الزمنية التي تم تطبيق الدراسة فيها والتي تمثلت في الفترة 27/7/2021 م - 8/7/2023، ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ””ما فاعلية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات واتجاهات العملاء والمسوقين نحوها””. ثانياً : أهمية الدراسة : ترجع أهمية هذه الدراسة لعدة اعتبارات تتعلق بحداثة الموضوع البحثي، ورصد تكامل وتداخل التكنولوجيا الحديثة ممثلة في تقنيات الذكاء الاصطناعى بمجال الحملات الترويجية، واتجاهات جمهور العملاء والمسوقين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات. ثالثاً : أهداف الدراسة : 1- معرفة الشركات متعددة الجنسيات التى تقوم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى فى حملاتها الترويجية. 2- تحديد مميزات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى في الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات. 3- دراسة اتجاهات العملاء والمسوقين المتعاملين مع تقنيات الذكاء الاصطناعى بمواقع الشركات متعددة الجنسيات. 4- معرفة المعوقات والتحديات التي تواجه استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى في الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات. رابعاً : مفاهيم الدراسة : التعريف الإجرائي للذكاء الاصطناعى : هو عدة تطبيقات متطورة تعتمد على الحاسب الآلي فى الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات عينة الدراسة (جوميا/أمازون)، وهذه التطبيقات تعمل ذاتيًا من خلال برمجة عدة برامج حتى تكون لها القدرة على التعامل مع الحالات الصعبة المفاجئة ولديها القدرة على التفكير والإدراك بما يشبه الذكاء البشري. التعريف الإجرائي للحملات الترويجية : هي سلسلة من الإعلانات الترويجية التى تقوم بها الشركات متعددة الجنسيات عينة الدراسة (جوميا /أمازون) مستخدمه في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعى ؛ وذلك لترويج سلعة أو خدمة بهدف زيادة مبيعاتها، وتتشابه هذه الإعلانات من حيث الرسالة التى تحملها أو ترافقها والتى تظهر أو ثبت أو تنشر في وسيلة إعلانية من وسائل الإعلان أو أكثر وعلى مدى زمني محدد. خامساً فروض الدراسة : 1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدلات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى في الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات وبين فهم وتقدير العملاء لخدماتها. 2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدلات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى في الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسيات وبين اعتماد العملاء عليها كمصدر للمعلومات والخدمات المقدمة من خلالها. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين قدرة إستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بمواقع الشركات متعددة الجنسيات في التأثير على الحصة السوقية لتلك الشركات. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين من حيث النوع (ذكور– اناث) والمؤهل الدراسي (مؤهل جامعي- دراسات عليا) والسن (أقل من 30 سنة- من 30 الي أقل 40 سنة - أكثر من 40 سنة) ومستوي الدخل (منخفض – متوسط – مرتفع) علي مقياس اتجاهات العملاء نحو فاعليته استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الحملات الترويجية بمواقع الشركات متعددة الجنسية. سادساً : نوع ومنهج الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني. سابعاً : مجتمع وعينة الدراسة : 1- مجتمع وعينة الدراسة الميدانية : تحدد مجتمع الدراسة الميدانية من خلال سحب عينة عمدية قوامها (400) مفردة متمثلة في الجمهور العام من العملاء والمسوقين ممن تتراوح أعمارهم بين (30- 39) عامًا فأكثر من مشاهدي الحملات الترويجية بمواقع بعض الشركات متعددة الجنسيات عينة الدراسة(جوميا/أمازون). 2- مجتمع وعينة الدراسة التحليلية : تتمثل عينة الدراسة التحليلية في بعض مواقع الشركات متعددة الجنسيات التى تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الحملات الترويجية والتى تتمثل (جوميا /أمازون). ثامناً : أدوات الدراسة : صحيفة الاستبيان–صحيفة تحليل المضمون-دليل المقابلة المتعمقة. تاسعاً : نتائج الدراسة : 1- 58.8% من المبحوثين يهتمون جدا ًبمتابعة الحملات الاعلامية لشركتي جوميا /أمازون في المقابل نجد أن 41.2%منهم مهتم الي حد ما. 2- جاءت استجابات المبحوثين حول معدلات اعتماد المبحوثين على تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تصميم الحملات الترويجية بمواقع شركتى جوميا/أمازون وقد جاء (فهم العملاء) فى المرتبة الأولي بمتوسط حسابى 2.51، وجاءت (ربوتات الدردشة) و(تخصيص المحتوى) فى المرتبة الثانيه بمتوسط حسابى 2.44، وجاءت (التسعير الديناميكى) فى المرتبة الثالثة بمتوسط حسابى 2.42، وأخيراً جاءت (تحليل البيانات) بمتوسط حسابى 2.41. 3- جاءت استجابات المبحوثين حول أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في موقع شركتي(جوميا/أمازون)وقد جاء (تسهم في قضاء الخدمات المصرفية بسهولة ويسر) فى المرتبة الأولي بمتوسط حسابى 2.62، وجاءت (تمكنني من التفاعل مع روبوتات الدردشة التفاعلية على المواقع الخاصة بالبنوك) فى المرتبة الثانيه بمتوسط حسابى 2.61، وجاءت (تمكنني من الحصول على المعلومات من خلال محركات البحث) فى المرتبة الثالثة بمتوسط حسابى 2.59، وأخيراً جاءت (تمكنني من الحصول على المعلومات الخاصة بالخدمات المصرفية من أي مكان وفي أي وقت) بمتوسط حسابى 2.55.