الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي إعداد برنامج تدريبي قائم علي التكامل الحسي لتحسين الذاكرة العاملة لتلاميذ الشلل الدماغي ، ولقد تكونت العينة من (2) حالتين من تلاميذ الشلل الدماغي البسيط في المرحلة الأبتدائية ممن تتراوح أعمارهم من (9:7) عاماً ، وتم استخدام اختبار ستانفورد بينيه للذكاء ( الصورة الخامسة) ، استمارة المقابلة الأساسية لتلاميذ الشلل الدماغي ( إعداد الباحثة ) ، مقياس الذاكرة العاملة ( إعداد الباحثة ) ، برنامج تدريبى لتكامل الحسي لتحسين الذاكرة العاملة ( اللفظية، البصرية المكانية ) (إعداد الباحثة ) ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود تحسن بين القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الذاكرة العاملة لدي الحالتين من تلاميذ الشلل الدماغي لصالح القياس البعدي ، فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي التكامل الحسي في تحسين الذاكرة العاملة لتلاميذ الشلل الدماغي . |