الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر بعض المتغيرات على التحصيل الأكاديمي باستخدام ما وراء التحليل، ولتحقيق ذلك الهدف؛ حاولت الدراسة الحالية تعرُف دلالة متوسط حجم التأثير الكلي للمتغيرات المؤثرة في التحصيل الأكاديمي، وتعرف التحيز والسيمترية بين الدراسات السابقة، وتعرف دلالة متوسط حجم تأثير الدراسات العربية، ومتوسط حجم تأثير الدراسات الأجنبية في المتغيرات المؤثرة في التحصيل الأكاديمي كل على حدة، وتعرف دلالة متوسط حجم تأثير المتغيرات المؤثرة في التحصيل الأكاديمي في كل مرحلة تعليمية على حدة. ولتحقيق هذه الأهداف؛ تم استخدام منهج ما وراء التحليل، فتم تجميع عينة من الدراسات بلغت(297) دراسة، وتم فحصها وتحليلها في ضوء مجموعة من المعايير، لتشتمل العينة النهائية على(152) دراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي Comprehensive Meta- Analysis 3))، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: أولًا: وجود دلالة لمتوسط حجم تأثير كل من: (الذكاء الوجداني، والتفكير الابتكاري، والذاكرة العاملة، والدافع للإنجاز، وتقدير الذات، وقلق الاختبار، والمساندة الاجتماعية، والذكاء الاجتماعي) على التحصيل الأكاديمي للدراسات المتضمَّنة، وعدم وجود دلالة لمتوسط حجم التأثير لكل من: (النوع، والتخصص الدراسي). ثانيًا: وجود دلالة لمتوسطات حجوم التأثير للدراسات العربية، ومتوسطات حجوم التأثير للدراسات الأجنبية في بعض المتغيرات المؤثرة في التحصيل الأكاديمي وعدم دلالتها في متغيرات أخرى، ثالثًا وجود دلالة لمتوسطات حجوم التأثير في بعض المتغيرات المؤثرة في التحصيل الأكاديمي وعدم دلالتها في متغيرات أخرى في ضوء المراحل التعليمية(التعليم الجامعي، والتعليم قبل الجامعي). وأخيرًا وجود سيمترية وعدم وجود تحيز للدراسات المتضمَّنة في جميع متغيرات الدراسة، وأثرها في التحصيل الأكاديمي ماعدا متغيري (الذكاء الوجداني، والذكاء الاجتماعي)؛ حيث وجد فيهما تحيز وعدم سيمترية. |