الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام مدخل تحليل الخطاب. وينطلق البحث الحالي من السؤال الرئيس التالي : ”” كيف يمكن تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام مدخل تحليل الخطاب؟”” وللإجابة عن هذا السؤال الرئيس، وأسئلته الفرعية قام الباحث بالإجراءات التالية : دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد قائمة بمهارات التذوق البلاغي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. إعداد اختبار مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. إعداد دليل المعلم لتدريس الدروس المقررة وفق إجراءات الاستراتيجية التوليفية في ضوء مدخل تحليل الخطاب. اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، وتوزيعها على مجموعتين : تجريبية وضابطة. تطبيق اختبار مهارات التذوق البلاغي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا قبليا، ثم تدريس الدروس المقررة لطلاب المجموعة التجريبية بتطبيق إجراءات التدريس باستخدام الاستراتيجية التوليفية في ضوء مدخل تحليل الخطاب، وتدريس الدروس المقررة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التذوق البلاغي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا بعديا. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها :- ثبوت فعالية مدخل تحليل الخطاب لتنمية مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. قدم البحث الحالي في النهاية عددا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |