الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول الباحث في هذه الدراسة أثر تطبيقات الواقع الافتراضي على النوايا السلوكية للعملاء، وذلك بالتطبيق على عملاء التسوق الإلكتروني في جمهورية مصر العربية. وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث كما تم تصميم قائمة الاستقصاء وتوجيهها إلى عملاء التسوق الإلكتروني في مصر، وتم استطلاع أراء مفردات البحث باستخدام الاستقصاء عبر الإنترنت online survey ولتحليل البيانات الأولية للدراسة، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 384. استخدم الباحث قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عبر الإنترنت Online Survey والتي تم تصميمها على محرك البحث Google Drive والتي تمثل متغيرات الواقع الافتراضي (متغير مستقل) والنوايا السلوكية للعملاء (متغير تابع)، واستخدمت الباحث معامل ألفا كرونباخ (Alpha) لحساب معاملي الصدق والثبات، بينما استخدمت كلاً من معامل الارتباط لبيرسون وأسلوب تحليل الانحدار البسيط والمتعدد للتحقق من صحة اختبار الفروض، واختباري مان ويتني، كروسكال واليس. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج وكان أهمها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الواقع الافتراضي، والنوايا السلوكية للعملاء عند مستوى الدلالة (0.05)، ووجود تأثير ذو دلالة معنوية لكل من الواقع الافتراضي على أبعاد النوايا السلوكية للعملاء عند مستوى الدلالة (0.05). |