الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لإعداد برنامج خاص لمعلم تعليم الكبار بكليات التربية في مصر فى ضوء نتائج الدراسة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مع الاستعانة ببعض أدواته مثل الاستبانة التي قام الباحث بتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعات (المنيا ، أسيوط ، سوهاج) بلغ حجمها (95) عضواً. وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج ، من أهمها: - يواجه إعداد معلم تعليم الكبار فى مصر عديد من المشكلات منها : محدودية برامج إعداد معلم تعليم الكبار، وضعف مستوي الإعداد الأكاديمي والمهني والثقافي له ، وقصور فى دور كليات التربية المصرية في تقديم برامج خاصة بإعداد معلم تعليم الكبار، والافتقار لنظام واضح المعالم فى مصر يهتم بالتخطيط لإعداد معلم متخصص فى هذا المجال. - أسفرت الدراسة الميدانية عن : • إجماع أفراد العينة الكلية للدراسة على تحقق دور كليات التربية في الاهتمام بوضع وصياغة أهداف برامج تعليم الكبار بدرجة متوسطة . • إجماع أفراد العينة الكلية للدراسة على أن المعوقات المادية والبشرية من أكثر المعوقات التي تواجه التخطيط لبرامج تعليم الكبار بكليات التربية سواء من حيث قلة توافر الكوادر البشرية المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس والفنيين ومصادر التمويل اللازمة. وفى ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لإعداد برنامج خاص لمعلم تعليم الكبار بكليات التربية فى مصر. * كلمات مفتاحية : التخطيط – البرامج الخاصة – معلم تعليم الكبار – كليات التربية . |