Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”التعرض للأنشطة الاتصالية بالمراكز الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا وعلاقته باكتساب المعرفة العلمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ”/
المؤلف
بركات، رشا محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / رشا محمد السيد بركات
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / منى مدحت رضا
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / أميرة صابر محمود
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ب-ل؛ 103ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

يعد الاتصال أحد ركائز التوعية والتعليم في مختلف النواحي والمجالات، كما يتم من خلاله اكتساب المعارف المختلفة، مما استلزم معه استخدام وسائل الاتصال المناسبة، لنقل الرسالة والمضمون بطريقة صحيحة وواضحة ومناسبة لجمهور الاتصال.
وتؤدى الأنشطة الاتصالية بكافة أشكالها المرئية والسمعية والمقروءة دوراً كبيراً في التأثير على الطلاب وتشكيل توجهاتهم واتجاهاتهم، ومعارفهم، فتلك الأنشطة الاتصالية تخلق الفرصة لديهم للمشاركة في الأنشطة التي تقدم بالمراكز والتي تختص بالأنشطة العلمية والفنية والاجتماعية، ومن خلال هذه المشاركة يتم تشكيل واكتساب المعارف وتنمية مواهبهم والحس العلمي ليساير متطلبات العصر، ولذا اهتمت المراكز الاستكشافية بالأنشطة الاتصالية المختلفة ليتم من خلالها تبسيط العلوم وتقديم المعلومة بطريقة شيقة.
وسوف نستعرض كيفية اكتساب الطلاب وخاصة المرحلة الإعدادية المعرفة العلمية من خلال التعرض لبعض الأنشطة الاتصالية التي تقدم في المراكز الاستكشافية وقد استرشدت الدراسة المطروحة بأحد فروع المراكز حيث وقع الاختيار على مركز القصر الواقع بمحافظة الإسكندرية نموذجا لتطبيق الدراسة.
مشكلة الدراسة:
يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:
”ما علاقة التعرض للأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا وعلاقته باكتساب المعرفة العلمية لدى طلاب المرحلة الاعدادية”؟
أهمية الدراسة:
1. التعرف على المراكز الاستكشافية وكيفية الاستفادة من الأنشطة الاتصالية في توسيع مدارك الطلاب واكتساب المعرفة في شتى النواحي، والانتباه إلى جيل مختلف يسعى إلى الحصول على المعلومة بطريقة تناسب أفكاره، وخبراته وتعمل على تنمية معارفه ومداركه.
2. سد الفجوة بين نمطية التعليم في الماضي والحاضر بحداثته التي يستوجب معها استحداث طرق تتماشى مع عقلية هذا الجيل، وفي استغلال الأنشطة الاتصالية المختلفة في المؤسسات التعليمية بعيدا عن التعليم النظامي بما ينمى معارفه وخلق روح الابتكار.
أهداف الدراسة:
تمثلت أهداف الدراسة في:
1. التعرف على المراكز الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا ودورها في المجتمع.
2. تحديد مجالات الأنشطة الاتصالية التي تقدم في المراكز الاستكشافية.
3. رصد أشكال الأنشطة الاتصالية المقدمة بالمراكز.
4. معرفة مظاهر اكتساب المعرفة العلمية من تلك الأنشطة الاتصالية.
متغيرات الدراسة:
المتغير المستقل: يتمثل في التعرض للأنشطة الاتصالية بالمراكز الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا.
المتغير التابع: يتمثل في اكتساب المعرفة العلمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
سابعا: تساؤلات وفروض الدراسة:
تساؤلات الدراسة
1. ما الوسائل التي تعرف من خلالها عينة الدراسة على الأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية؟
2. ما الأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية؟
3. ما مجالات الأنشطة الاتصالية التي تقدم في المراكز الاستكشافية؟
4. ما أهمية الموضوعات التي تقدم من خلال الأنشطة الاتصالية المقدمة بالمراكز الاستكشافية؟
5. ما نوعية الموضوعات التي تناولتها الأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية؟
6. ما مدى مناسبة المدة الزمنية التى تقدم فيها الأنشطة الاتصالية؟
7. ما مدى مناسبة القاعات التي تقدم فيها الأنشطة الاتصالية في المراكز الاستكشافية؟
8. ما أسباب انضمام الطلاب للمشاركة في تلك الأنشطة الاتصالية التي تقدم في المراكز الاستكشافية؟
9. ما مدى استفادةعينة الدراسة من انضمامهمللأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية؟
10. ما مدى اكتساب المعرفة العلمية لدى عينة الدراسة بعد تعرضهم لتلك الأنشطة الاتصالية؟
11. ما مدى رضي عينة الدراسة عما تعلمه من الأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية؟
12. أهم أسباب رضى عينة الدراسة عما تعلمه من الأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية؟
13. ما تأثير الأنشطة الاتصالية التى تقدم فى المراكز الاستكشافية على اكتساب المعرفة العلمية لدى عينة الدراسة؟
فروض الدراسة:
تتمثل فروض الدراسة في الفرض الرئيسي التالي:
”وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين انضمام عينة الدراسة للأنشطة الاتصالية (المحاضرات والندوات وورش العمل والرحلات العلمية والزيارات الميدانية والمعارض، والنشاط المسرحي) التي تقدم في المركز الاستكشافي، ومدي اكتساب المعرفة العلمية لديهم بعد التعرض لتلك الأنشطة الاتصالية.
نوع ومنهج الدراسة:
نوع الدراسة: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الكشفية لأنها تعد أول دراسة في مجال الأنشطة الاتصالية المقدمة في المراكز الاستكشافية لاكتساب المعرفة العلمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على المنهج المسح الإعلامي.
مجتمع وعينة البحث:
1. يتمثل مجتمع الدراسة في مجموعة من طلاب المرحلة الاعدادية والمترددين على المركز الاستكشافي فرع القصر بالإسكندرية وممن تعرضوا لتلك الأنشطة الاتصالية بالمراكز الاستكشافية.
2. وتتمثل عينة الدراسة في اختيار عينة منهم ممن تعرضوا لتلك الأنشطة الاتصالية بالمراكز الاستكشافية قوامها (100) مفردة مناصفة بين الذكور والإناث ممن تتراوح أعمارهم بين (12-15 سنة)
أدوات الدراسة
تعتمد الدراسة على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات وخاصة بالطلاب ممن تعرضوا لتلك الأنشطة الاتصالية في المرحلة الإعدادية ممن يتراوح أعمارهم بين 12-15 سنة
حدود الدراسة
1. الحدود الموضوعية: تتمثل في التعرض الأنشطة الاتصالية بالمراكز الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا.
2. الحدود الزمانية: 1/7/2022 حتى 15/8/2022
3. الحدود المكانية: المركز الاستكشافي (فرع القصر) بنطاق محافظة الإسكندرية.
نتائج الدراسة:
1. أوضحت نتائج الدراسة تصدرت ورش العمل الترتيب فى انضمام عينة الدراسة وتليها المحاضرات والندوات فى الترتيب الثاني، وتليها الرحلات العلمية والزيارات الميدانية فى الترتيب الثالث،فى حين جاءت نسبة المعارض فى الترتيب الرابع، وأخيرا المسرح فى الترتيب الخامس.
2. فيما يتعلق بمجال الأنشطة الاتصالية التي انضم إليها عينة الدراسة جاء في مقدمتها مجال النشاط العلمي، ويليه في الترتيب مجال النشاط الفني(المرسم)، بينما جاء في الترتيب الثالث النشاط المتحفي، ثم يليه في الترتيب الرابع مجال النشاط الثقافي، في حين جاء في الترتيب الأخير بمجال النشاط المسرحي.
3. اختلفت أسباب انضمام عينة الدراسة للأنشطة الاتصالية في المركز الاستكشافي (القصر) والتي كان أبرزها جاء في مقدمتها ” زيادة الرصيد المعرفي والثقافي في مختلف المجالات” ، ويليه في الترتيب الثاني ”تحفزني على الابتكار وتنمى لدى الحس العلمي”، يليه في الترتيب الثالث ”الاشتراك في دورات الرسم”، يليه في الترتيب الرابع كل من ”تفيدني في الحصول على معلومات علمية”، و”تنفيذ بعض النماذج والتجارب العلمية”، أما الترتيب الخامس ” تساعدني في زيارة بعض الأماكن الثقافية والسياحية”، يليه في الترتيب” تتيح لي المشاركة في المعارض العلمية والفنية المختلفة”، وأخيرا تساوى نسبة كل من ” تنمية موهبتي في المسرح”، و”تحقيق قدر من التسلية وتمضية وقت الفراغ”، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً لأسباب انضمام عينة الدراسة للأنشطة الاتصالية التي تقدم في مركز (القصر) وفقا للنوع (الذكور - الإناث).
4. رصدت النتائج أن أهم أسباب رضى عينة الدراسة عن ما تعلمه من خلال تلك الأنشطة الاتصالية التى تقدم بالمركز الاستكشافي (القصر)، حيث جاء في مقدمة تلك الأسباب ”اكتساب معارف علمية جديدة”، ثم يليها ”اكتساب بعض المفاهيم العلمية ”، ثم جاء في الترتيب الثالث، وجاء في الترتيب الرابع ”تفيدني في الحصول على معلومات تفيد الدراسة” وجاء ” استخدام وسائل اتصالية مناسبة” في الترتيب الخامس، يليها في الترتيب السادس ” ”اكتساب مهارات جديدة ”، و” صقل شخصيتي وتنميتها”، بينما جاء في الترتيب السابع ”ساعدتني على مهارة التواصل مع الآخرين”، و” مناسبة الوقت لي”.
5. كشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة احصائية بين انضمام المبحوثين للأنشطة الاتصالية التي تقدم فى المركز الاستكشافي القصر ومدي اكتساب المعرفة العلمية لديهم بعد تعرضهم لتلك الأنشطة الاتصالية.