Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تدويل التعليم مدخل لتعزيز الكفاءة الإدارية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام على ضوء القياسات الحضارية /
المؤلف
عنبر، هبه مسعد عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / هبه مسعد عبدالفتاح عنبر
مشرف / عبدالودود محمود مكروم
مشرف / أمل معوض الهجرسى
مناقش / عبدالرؤوف بدوى
مناقش / على عبدربه حسين اسماعيل
الموضوع
القياسات الحضارية. الكفاءة الإدارية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

”هدفت هذه الدراسة إلى بلورة برنامج تدريبى يمكن من خلاله تعزيز الكفاءة الإدارية لدى مديرى مدارس المرحلة الثانوية العامة فى ضوء معايير القياسات الحضارية فى تدويل التعليم بهدف التعرف على الإطار المفهومى للكفاءة الإدارية والتعرف على حدود الفجوة الحضارية فى التعليم الثانوى العام فى محافظة الغربية ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة كأداة للدراسة موجهة لمديري ومعلمى المدارس الثانوية العامة فى محافظة الغربية ، حيث بلغ عددهم (230) ، وذلك للوقوف على آراء عينة البحث في التعرف على مفهوم القياسات الحضارية فى تدويل التعليم والكفاءات الإدارية اللازمة لتحقيقها والمعوقات التى تعوق ذلك ، وذلك من خلال تحديد آرائهم حول توظيف تدويل التعليم فى رفع الكفاءة الإدارية لمديرى التعليم الثانوى العام فى محافظة الغربية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج, من أهمها: أن تضمين البعد الدولى فى التعليم الثانوى هدفا معاصرا فى ظل تدويل التعليم ورفع الكفاءة الإدارية لمديري مدارس التعليم الثانوى العام من خلال صقل إمكانياتهم وقدراتهم وتزويدهم بأنماط إدارية جديدة تتناسب مع متطلبات العمل وتفعيل التعاون الدولى و تحسن جودة عمليات التخطيط على مستوى المدرسة عن طريق الجهود المستمرة لتقييم الاحتياجات ووضع الخطط التي تعبر عن هذه الاحتياجات, والتخطيط يعمل على التنسيق بين الانشطة المختلفة فى ظل المكان على المسرح الحضارى العالمى حيث يحفز العاملين على تحسين أدائهم وأن يكون لديهم المقدرة على أتخاذ القرارات الصحيحة ، وتمنح المداخل الإدارية الحديثة المدارس المزيد من الاستقلال الإداري والمالي وتحسين الخدمات التربوية، والاشارة الى ضعف الاعداد المهنى لمديرى المدارس ومعاونيهم مما لايمكنهم من القيام بدورهم بشكل صحيح .”