الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المبادأة لدى عينة من الأطفال الصم زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة من (ن=20) طفلاً من الأطفال الصم زارعي القوقعة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (ن=10) أطفال للمجموعة التجريبية وكذلك (ن=10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت: قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس المبادأة للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتحسين المبادأة للأطفال الصم زارعي القوقعة (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للذكاء (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد خطاب ودعاء سعفان، 2016)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين المبادأة (التحدي، وتقبل الذات، وتحمل المسؤولية، والمشاركة) لدى عينة الدراسة من الأطفال الصم زارعي القوقعة (المجموعة التجريبية). |