الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج قائم على استراتيجية التلعيب في تنمية دافعية التعلم وأثره على التحصيل الدراسي في قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، وتـكونت عـينة الدراسة من (16) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم اللغة العربية، وتـم تـقـسـيـمهـم مناصفة إلى مجموعتين تجـريبية و ضابطة، وتـراوحت أعـمارهـم الـزمنية ما بين (12.8-13.9) أعوام، كما تراوحت معاملات ذكائهـم بين (100-110)، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات المتمثلة في مقياس ستانفورد بينيه لذكاء الأطفال الصورة الخامسة، ترجمة وتعريب (صفوت فرج،2011). – اختبار المسح النيرولوجي السريع (تعريب تعريب/ عبدالوهاب كامل، 2007). الاختبار التحصيلي في النحو. (إعداد / الباحثة). مقياس دافعية التعلم. (إعداد/ الباحثة).البرنامج التدريبي.،وتوصلت نتائج تحليل البيانات إلى فعالية البرنامج القائم على استراتيجية التلعيب في تنمية دافعية التعلم، واتضحت فعاليته بظهور أثر واضح على تحصيل قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم، واستمرار الأثر الإيجابي للبرنامج المستخدم في تحسين درجات دافعية التعلم، ودرجات التحصيل الدراسي لدي المجموعة التجريبية بعد فترة من نهاية البرنامج. الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم قواعد اللغة العربية – التحصيل الدراسي – دافعية التعلم – استراتيجية التلعيب. |