الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح لعلاج بعض مظاهر عسر القراءة والقلق وتدني تقدير الذات لدى عينة من طلاب مرحلة الطفولة المتأخرة ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. (10-12) سنة بمتوسط حسابي (10.96) وانحراف معياري (0.84) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (10) مجموعة تجريبية تدربت من خلال البرنامج المقترح و(10) مجموعة ضابطة مجموعة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وشبه التجريبي، واستخدم الباحث مقياس عسر القراءة من تصميم فتحي الزيات (2013)، ومقياس تايلور للقلق الموضعي من تصميم مصطفى فهمي محمد غالي (1992)، و مقياس تقدير الذات الذي صممه الباحث، بالإضافة إلى البرنامج المقترح الذي صممه الباحث، أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم في المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي. مقاييس عسر القراءة والقلق وتقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية (في الاتجاه الأفضل)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مقاييس عسر القراءة والقلق وتقدير الذات. في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي (في الاتجاه الأفضل) لتأثير البرنامج، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مقاييس عسر القراءة، القلق وتقدير الذات في القياسات البعدية والمتابعة مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج المقترح في علاج بعض مظاهر عسر القراءة والقلق وتدني تقدير الذات لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية من طلاب مرحلة الطفولة المتأخرة بعد الدراسة. |