الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التنبؤ باضطراب الشخصية الحدية من خلال درجات كل من خبرات الإساءة والتقييم السلبي للذات لدى طلبة الثانوية العامة (ذكور – اناث ) .كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين (الذكور - الاناث ) في خبرات الإساءة(الجسمية – النفسية –الجنسية ) ومظاهر اضطراب الشخصية الحدية ،كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين(الذكور-الاناث) في التقييم السلبي للذات (التقدير السلبي – نقص الكفاية ) ومظاهر اضطراب الشخصية الحدية.وقد تكونت عينة الدراسة من (250) طالباﹰ وطالبة في المرحلة الثانوية العامة في محافظة بورسعيد وللتحقق من فروض الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياس خبرات الإساءة , ومقياس التقييم السلبي للذات , ومقياس الشخصية الحدية وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين اضطراب الشخصية الحدية وأبعاد خبرات الإساءة لدى طلبة الثانوية العامة .وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياًبين اضطراب الشخصية الحدية وأبعاد التقييم السلبي للذات لدى طلبة الثانوية العامة .وأظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالشخصية الحدية من خلال خبرات الإساءة (الجسمية – النفسية – الجنسية ) لدى طلاب الثانوية العامة .كماأظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالشخصية الحدية من خلال خبرات الإساءة (النفسية – الجنسية ) لدى طالبات الثانوية العامة .وعدم إمكانية التنبؤ بالشخصية الحدية من خلال الإساءة الجسمية لدى طالبات الثانوية العامة.وأظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالشخصية الحدية من خلال التقييم السلبي للذات( التقدير السلبي – نقص الكفاية ) لدى طلبة الثانوية العامة . |