الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الروحي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية, والتعرف على إمكانية التنبؤ بمقدرة المعلمين على مواجهة الضغوط النفسية من خلال درجات المعلمين على مقياس الذكاء الروحي, والتعرف على الفروق بين المعلمين في مواجهة الضغوط النفسية في ضوء المتغيرات الديموجرافية (النوع, التخصص, الخبرة), والتعرف على طبيعة الضغوط ومظاهرها والآثار الناتجة عنها وأساليب التعامل معها. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين الذكاء الروحي واستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي التربيعينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (204) معلمًا ومعلمة بواقع (95 معلم، 109 معلمة) من معلمي التربية الخاصة العاملين بمراكز ومدارس التربية الخاصة بمحافظة الجيزة وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (22-59) سنة. ة الخاصة. نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي، وكل من الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط النفسية الإيجابية لدى معلمي التربية الخاصة، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة بين الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي، وكل من الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط النفسية السلبية. 2. وُجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي ومعلمات التربية الخاصة على الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي لصالح المعلمات. 3. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين معلمي ومعلمات التربية الخاصة في الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط النفسية الإيجابية وأبعادها الفرعية, بينما توجد فروق دالة بين معلمي ومعلمات التربية الخاصة في الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط النفسية السلبية. 4. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة التربويين وغير التربويين في الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي لصالح المعلمين التربويين. 5. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة التربويين وغير التربويين في الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط النفسية السلبية لصالح المعلمين غير التربويين, بينما توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة التربويين وغير التربويين في الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط النفسية الإيجابية، لصالح المعلمين التربويين. 6. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة على مقياس الذكاء الروحي وأبعاده الفرعية تُعزى لاختلاف مستوى الخبرة. 7. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة على الأساليب الإيجابية لمواجهة الضغوط النفسية تُعزى لاختلاف مستوى الخبرة, ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة على الأساليب السلبية لمواجهة الضغوط النفسية تُعزى لاختلاف مستوى الخبرة. 8. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي التربية الخاصة على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية (الإيجابية، السلبية) تُعزى لاختلاف مستوى الذكاء الروحي. 9. يمكن التنبؤ بدرجات معلمي التربية الخاصة على متغير الأساليب الإيجابية والسلبية لمواجهة الضغوط النفسية بمعلومية الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الروحي. |