الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الإعاقة العقلية واحدة من أخطر المشكلات التى يمكن أن يواجهها الفرد، حيث يواجة التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية عدداً من المشاكل أهمها نقص المهارات الاجتماعية لديهم أو فقدها ، وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على إستراتيجية لعب الدور فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس الدمج، وتحقيقاً لذلك تناولت الدراسة عينة قوامها (12) تلميذاً، من التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة داخل مدارس الدمج بعدد من المدارس الإبتدائية التابعة لإدارة ابوحماد التعليمية - محافظة الشرقية ، ويتراوح معامل ذكائهم بين (55- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-12) عامًا وذلك بمتوسط حسابي قدرة (10.67) عام وانحراف معياري (0.89)، وتم تقسيمهم الى مجموعتين الاولى تجريبية تتكون من 6 تلاميذ والآخرى ضابطة وتتكون من 6 تلاميذ. واستخدم الباحث مجموعة من الأدوات متمثلة فى مقياس ستانفورد - بنيه (الطبعه الخامسة) (تقنين صفوت فرج، 2005)، مقياس السلوك التكيفي (تعريب فاروق صادق، 1985)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد/ العربي زيد، 2003)، البرنامج القائم على استراتيجية لعب الدرو (إعداد / حسام السيد عوض و محمد خيرى عبدالله ). وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ، و توصلت الدراسة الحالية أن إستراتيجية لعب الدور، لها أهمية كبيرة فى تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة داخل مدارس الدمج. الكلمات المفتاحية: الإعاقة العقلية – الدمج- المهارات الاجتماعية. |