Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظائف التنفيذية للمخ وعلاقتها بالتوافق النفسي لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي من ذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه /
المؤلف
حسنين، حنان أنور عبد السميع،
هيئة الاعداد
باحث / حنان أنور عبد السميع حسنين
مشرف / ثريا يوسف لاشين
مشرف / فاطمة الزهراء عبد الباسط عبد الواحد
مشرف / فاطمة الزهراء عبد الباسط عبد الواحد
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحه النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

أهداف الدراسة :
هدفت هذه الدراسة إلي :
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين ابعاد الوظائف التنفيذية للمخ و التوافق النفسي ( اجتماعي - نفسي - دراسي) لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسي لذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .
2- التعرف علي الفروق بين ابعاد الوظائف التنفيذية للمخ لدي عينة الدراسة من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسي لذوى اضطراب فرط الحركة ، و نقص الانتباه تُعزي لمتغير الجنس ( ذكور و اناث) .
3- التعرف علي الفروق بين ابعاد التوافق النفسي( اجتماعي / دراسي / نفسي ) لدي عينة الدراسة من تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الاساسي لذوى اضطراب فرط الحركة ، و نقص الانتباه تُعزي لمتغير الجنس ( ذكور و اناث ) .
المنهج:
تم استخدام المنهج الوصفي بما يناسب طبيعة الدراسة الحالية وأهدافها .
عينة الدراسة :
- تَألفت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي من 173 تلميذ من ادارة حلوان التعليمية .
- تَألفت عينة هذه الدراسة من تلاميذ ذوي اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه يبلغ عددها30 تلميذاً ( 22تلميذاً ذكور و 8 تلميذات إناث ) من المدارس الحكومية حيث الصف الأول ، و الثاني ، و الثالث الابتدائي بإدارة حلوان التعليمية .
نتائج الدراسة :
1- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً موجبه بين بُعد التخطيط و الضبط الانفعالي و مراقبة المهمة و المبادأة و التوافق الاجتماعي.
2- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً موجبه بين بُعد الكف و التوافق الشخصي و الاجتماعي.
3- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بُعد التحويل و تنظيم الحاجات و مراقبة الذات وجميع أبعاد التوافق النفسي.
4- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بُعد التخطيط و الضبط الانفعالي و الكف و مراقبة المهمة و المبادأة) و بين التوافق الدراسي.
5- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بُعد التخطيط و الضبط الانفعالي و مراقبة المهمة و المبادأة) و بين التوافق الشخصي.
6- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رُتَب درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه على مقياس الوظائف التنفيذية تعزى للنوع ( ذكور / إناث).
7- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة الذكور والاناث في بُعد التوافق الشخصي لصالح الإناث.
8- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة الذكور والاناث في بُعد التوافق النفسي ككل لصالح الإناث.
9- عدم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة الذكور والاناث في بُعدى التوافق الاجتماعي والتوافق الدراسي.