الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد أصبح التطور التكنولوجى المتلاحق فى كافة مناحى الحياة سمة العصر وأصبح له أهمية كبيرة ونتيجة لهذه الأهمية أصبح هناك وجوب وحتمية لمواكبة هذا التطور التكنولوجى المتلاحق ولذلك فقد إستفادت الكثير من التخصصات من الثورة التكنولوجية وأصبح ذلك لزاما عليها لتطوير أساليب تقديم خدماتها . ومهنة الخدمة الاجتماعية كإحدى التخصصات المهنية الإنسانية كان يجب عليها أن تواكب هذا التقدم التكنولوجى حيث تسعى المهنة جاهدة إلى توكيد جودتها فى عصر يتميز بالتقدم العلمى السريع ,ويتضح ذلك من خلال اصدار الجمعية القومية للأخصائيين الاجتماعيين للدليل الإرشادى لقواعد ممارسة الخدمة الاجتماعية الرقمية وكيفية توظيف التكنولوجيا فى مهنة الخدمة الاجتماعية على كافة مستوياتها سواء التعليم أو البحث أو الممارسة الميدانية والأخلاقيات والقواعد المنظمة لذلك . وفي ضوء ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة في دراسة القضية الرئيسيةهي تحديد المهارات الرقمية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية ونحاول دراسة القضية الرئيسية من خلال القضايا الفرعية التالية وهي: ١- تحديد مهارة البحث الرقمي اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية . ٢– تحديد مهارة التسويق الرقمي اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية . 3- تحديد مهارة أمن المعلومات اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية . 4- تحديد الصعوبات التى تواجه الطلاب فى تنمية مهاراتهم الرقمية. وذلك للتوصل إلي برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات الرقمية لطلاب الخدمة الاجتماعية . ثانياً : مفاهيم الدراسة : تتضمن الدراسة الحالية مجموعة من المفاهيم الاساسية وهي: 1- مفهوم المهارات الرقمية. 2- مفهوم ممارسة الخدمة الاجتماعية الرقمية. 3- مفهوم البحث الرقمى. 4- مفهوم التسويق الرقمى. 5- مفهوم أمن المعلومات. ثالثاً : أهداف الدراسة : تتحدد أهداف الدراسة في تحقيق هدفين رئيسين هما: 1- الهدف الرئيسى الأول: تحديد المهارات الرقمية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية.. وينبثق منه الأهداف الفرعية الاتية: (أ) تحديد مهارة البحث الرقمى اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية. (ب( تحديد مهارة التسويق الرقمى اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية. (ج) تحديد مهارة أمن المعلومات اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية. (د) تحديد الصعوبات التى تواجه طلاب الخدمة الاجتماعية فى تنمية مهاراتهم الرقمية. 2– الهدف الرئيسي الثاني: التوصل إلي برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات الرقمية لطلاب الخدمة الاجتماعية. رابعاً: تساؤلات الدراسة: التساؤل الرئيسى: ما المهارات الرقمية اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية؟ وينبثق منه التساؤلات الفرعية الاتية: (أ) ما مهارة البحث الرقمى اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية؟ (ب( ما مهارة التسويق الرقمى اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية؟ (ج) ما مهارة أمن المعلومات اللازمة لطلاب الخدمة الاجتماعية؟ (د) ما الصعوبات التى تواجه طلاب الخدمة الاجتماعية فى تنمية مهاراتهم الرقمية؟ خامساً: الإجراءات المنهجية للدراسة: 1- نوع الدراسة: واتساقًا مع أهداف الدراسة فتنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية لكونها أنسب أنواع الدراسات ملاءمة لطبيعة وموضوع الدراسة والتي تستهدف تصميم برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات الرقمية لطلاب الخدمة الاجتماعية. 2- منهج الدراسة: وقد أعتمدت تلك الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة علي عينة من طلاب الخدمة الاجتماعية من الفرق الأربعة. 3- أدوات الدراسة : - مقياس المهارات الرقمية لطلاب الخدمة الاجتماعية من إعداد الباحثة . - دليل مقابلة للخبراء. 4- مجالات الدراسة:- أ- المجال المكاني: وهو المجتمع الجغرافي الذي قامت الباحثة بتحديده لتطبيق الدراسة الراهنة ،حيث تم تطبيق الدراسة في كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم ب– المجال البشري: عينة الدراسة: عينة طبقية قوامها(362) طالباً من طلاب الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم التى تم تطبيق مقياس المهارات الرقمية لطلاب الخدمة الاجتماعية عليها. ج- المجال الزمني: فترة جمع البيانات بشقيها النظري والعملي من شهر ديسمبر1/12/2022 حتى 21/4/2023. |