الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي فى تنمية التسامح والتعاطف لخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ،واعتمدت على المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا بالصف الثالث الإعدادى من الذكور والإناث تراوحت أعمارهم ما بين (15-16)عامًا بمتوسط عمرى قدرة (15,50) عامًا، وانحراف معيارى قدرة (0,527)، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية :مقياس التسامح إعداد (هارت لاند Hart Land) ترجمة صفاء الأعسر ،2013،ومقياس التعاطف إعداد (الباحثة)، ومقياس التنمر إعداد (الباحثة)، واستمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة إعداد(الباحثة)، واختبار القدرات العقلية الأولية إعداد (فاروق عبد الفتاح ،2011)، والبرنامج التدريبي لتنمية التسامح والتعاطف لخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية إعداد (الباحثة )، وتوصلت نتائج الدراسة الى فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية التسامح والتعاطف لخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . |