![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي من خلال وحدة مقترحة مخططة بطريقة غير تقليدية قائمة على تدوير النفايات المنزلية، وقد استخدمت الدراسة اختبار تحصيلي في محتوى الوحدة واختبار للتفكير الإبداعي لقياس المتغيرات التابعة في الدراسة واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، حيث تكون مجتمع الدراسة من مجموعة عشوائية مكونة من (39) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً، ثم تدريس الوحدة المقترحة والمبنية في ضوء تدوير النفايات وذلك خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2020- 2021، وفي نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الإبداعي بعدياً على تلميذات نفس المجموعة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لكلًّ من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي ومما يدل على فاعلية الوحدة القائمة على ضوء تدوير النفايات |