الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص هدف البحث إلي التعرف علي ( مدى تتابع المفاهيم البيئية بمراحل التعليم المتوسط بالعراق كذلك تنمية المفاهيم والقيم البيئية ) مشكلة البحث : وجود قصور لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة نحو المفاهيم والقيم البيئية ومدي الحاجة إلي تنميتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالعراق . أسئلة البحث : حاولت البحث الحالي الإجابة علي السؤال الرئيس التالي : س- ما فاعلية نموذج مقترح لتنمية المفاهيم والقيم البيئية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية : س1 / ما المفاهيم البيئية اللازم تنميتها لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟ س2 / ما القيم البيئية اللازم تنميتها لتلاميذ المرحلة المتوسطة ؟ س3 / ما الوضع الحالية للقيم والمفاهيم البيئية بالمناهج الدراسية من خلال دراسة تتبعية لمراحل التعليم المتوسط بالعراق؟ س4 / ما النموذج المقترح تقديمه لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في دولة العراق ؟ س5/ ما فاعلية النموذج المقترح في تنمية المفاهيم والقيم البيئية لدي تلاميذ التعليم المتوسط بالعراق ؟ فروض البحث في ضوء مشكلة البحث وتساؤلاته يحاول البحث الحالي التأكد من صدق الفروض التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي . 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس القيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي . أهمية البحث 1- قد يفيد الباحثين في إجراء دراسات تتبعية في مناهج ومقررات أخرى . 2- قد تفيد نتائج هذاالبحث رجال التخطيط في عملية تطوير المناهج الدراسية في الاستفادة من قائمة المفاهيم البيئية لتلاميذ المرحلة المتوسطة التي رصدها هذاالبحث . 3- قد يفتح هذاالبحث مجالات جديدة أمام الباحثين لإجراء دراسات أخرى في مجالات أخري طبقا لمعايير مختلفة . 4- تقديم نموذج وأدوات بحثية (مقياس القيم البيئية واختبار المفاهيم البيئية) تفيد باحثين آخرين حدود البحث سيقتصر هذا البحث علي الحدود التالية : 1- الحدود البشرية : تتكون مجموعةالبحث من عدد ثلاثين تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة المتوسطة . 2- الحدود الجغرافية : مدرسة الشعب للبنات – مدرسة الأرقم للبنين – مديرية تربية البصرة التعليمية بمحافظة البصرة منهج البحث: 1- تعد هذا البحث من الدراسات التي جمعت بين الدراسات التجريبية والتبعية ويعتمد علي:- 2- المنهج التجريبي حيث تم استخدامه في التصميم التجريبي لمجموعة البحث ( قبل وبعد ) تطبيق النموذج المقترح حيث تم تجريب أدوات البحث وهي ( مقياس القيم البيئية – اختبار المفاهيم البيئية) وذلك لقياس أثر فاعلية المتغير المستقل علي المتغير التابع ( المنهج ) والمنهج التتعبي حيث تم تتبع المفاهيم والقيم البيئية في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة . أدوات البحث : 1- قائمة بالمفاهيم البيئية وبناء اختبار لها. 2- قائمة بالقيم البيئية وبناء مقياس لها. 3- النموذج المقترح . إجراءات البحث وخطواتها : في محاولة للإجابة علي أسئلة البحث والتأكد من صحة الفروض قام البحث بالخطوات والإجراءات التالية: أولاً: بناء النموذج المقترح في تنمية المفاهيم والقيم البيئية لدي تلاميذ التعليم المتوسط في دولة العراق من خلال مادة العلوم وفق الخطوات التالية: 1- تحديد المفاهيم البيئية : وذلك بإعداد وتطبيق استبيان ، للتوصلت إلى الصورة الأولية لقائمة والتحقق من مدى مناسبتها لمستوى التلاميذ والمحاور التي تنتمي إليها ؛ بعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين فى مجال الدراسات البيئية والتربوية . 2- تحديد القيم البيئية : وذلك بإعداد وتطبيق استبيان ، للتوصل إلى الصورة الأولية لقائمة القيم البيئية ، والتحقق من مدى مناسبتها لمستوى التلاميذ والمحاور التي تنتمي إليها وذلك عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال الدراسات البيئية والتربوية . 3- تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة : وعددها 6 كتب بواقع كتابين لكل صفل دراسي تيرم (أول– و ثان ) ؛ وذلك بهدف تحديد مدى توفر المفاهيم والقيم البيئية بهذه الكتب ، والتحقق من ثبات عملية التتبع . 4- إعداد الإطار العام للنموذج المقترح : وذلك بتحديد الأهداف العامة للبرنامج وتنظيم الإطار العام لمحتواه وتحديد كل من طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم المناسب استخدامها ، ومن ثم ضبط النموذج المقترح . ثانياً:التعرف مدى فاعلية النموذج المقترح فى تنمية المفاهيم و القيم البيئية وفق الخطوات التالية: - تحديد الأهداف والمحتوى وطرق واستراتيجيات التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم ومن ثم ضبط النموذج المقترح . نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث التي تم إثباتها عن الآتي :- 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في اختبار المفاهيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي . 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعة البحث في مقياس القيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل وبعد تطبيق النموذج المقترح لصالح التطبيق البعدي . توصيات البحث من خلال النتائج التي توصل إليها البحث فإنه يوصي بما يلي : • الاسترشاد بنموذج البحث الحالية عند التخطيط لتطوير مناهج العلوم للمرحلة المتوسطة • أن يكون تعلم القيم مقصوداً ومخطط له من قبل واضعي مناهج علوم . • الاهتمام بتعدد وتنوع وسائل ومصادر تعلم القيم والمفاهيم البيئية ، مع ضرورة تفعيل استخدامها من قبل كل من المعلم والمتعلم |