Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ابتكار تصميمات ذات رؤية جمالية واقتصادية علي ماكينات الجاكارد وتوظيفها في الملابس السياحية ومكملاتها /
الناشر
كلية الفنون التطبيقية،
المؤلف
دبور، الهام علي علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الهام علي علي محمد
مشرف / هبا عبدالعزيز شلبي
مناقش / نشوي مصطفي ناجي
مشرف / جمال عبدالحميد رضوان
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
119ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الفنون التطبيقية - غزل ونسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

ملخـص البحـث باللغـة العـربيــــة
يتناول البحث تصميم وتنفيذ تصميمات نسجيه تصلح للتوظيف كمكملات ملابس وذلك باستخدام أفضل المواصفات التى تحقق الخواص الجمالية واستخدام التراكيب النسجيه لتحقيق الخواص الجمالية حيث ان التركيب النسجى من العوامل الأساسية التى تساعد المصمم فى الوصول الى خواص القماش المطلوب تحقيقها سواء أكانت خواص طبيعية أو خواص ميكانيكية حيث تقوم بدور هام فى تحديد جودة المنتج النهائى ومدى مناسبته للأداء الوظيفى الخاص به لذلك فاختيار التراكيب المناسبة مهم فى اعطاء المواصفة المطلوبة التى تؤدى الى جودة التصميم وقد تم استخدام التركيب النسجى المزدوج فى هذه الدراسة وذلك لامكانية استخدام القماش الناتج على الوجهين.
يمتاز العصر الفرعوني بأنه أنتج فنونًا في كافة المجالات المختلفة وكان الفن التطبيقي وصناعة النسيج بصفة خاصه أبرز فنون هذه الحضارة (التي ارتبطت بالدين والبعث عند المصريين القدماء) فأبدعوا في صناعتها في شتي أمور حياتهم من ملابس للأحياء وأكفان للموتى واستخدامات مختلفة للحياة اليومية مثل البسط والمفارش والأحزمة والأشرطة المزخرفة.
وتعتبر الأشرطة المزخرفة المنسوجة كانت من أساليب زخرفة المنسوجات الفرعونية سواء تم استخدامها كأحزمة أو كنارات أو أشرطه مزخرفه تضاف للثوب بعد نسجه مثل بعض قمصان الملوك ولا زال هذا الأسلوب يستخدم كأحد أساليب الزخرفة في بعض الملابس الجاهزة مما دفعنا للاهتمام بهذا المجال.
ويتيح استخدام الزخارف على ماكينات الجاكارد الكثير من المتغيرات الزخرفية والتأثيرات اللونية التي يمكن توظيفها في الملابس السياحية مع الوضع في الاعتبار نسب الباترون وأبعاده عند وضع التصميم النسجي على ماكينات الجاكارد حتى لا تتأثر الزخارف والتصميم المنسوج أثناء عملية القص.
كما تقوم الدراسة على دراسة الجدوى الاقتصادية من هذه الملابس السياحية ذات الزخارف المنسوجة بالمقارنة بهذه الملابس ذات الزخارف المطرزة ومعرفة النتائج الإحصائية لهذه الدراسة.
وتتضح مشكلة البحث فى كيفية توظيف أقمشة الجاكارد في الملابس السياحية وتحقيق الجدوى الاقتصادية من الزخارف المنسوجة في الملابس السياحية ومدي نجاح توظيفها في الملابس السياحية.
فجاءت أهمية البحث فى أنه يلقى الضوء على أقمشة الجاكارد والمنتج السياحى والربط بين التخصصات المختلفة في الفنون التطبيقية لتطوير المنتجات السياحية والتأكيد على الهوية المصرية.
ثم نأتى لهدف البحث فى ابتكار تصميمات لأقمشة الجاكارد ذات رؤية جمالية من الزخارف الفرعونية وتوظيفها فى الملابس السياحية ووضع نسب الباترون فى الاعتبار عند عمل تصميمات الجاكارد.
ثم نتطرق الى فروض البحث فى ان استخدام الزخارف الفرعونية يساعد فى ابتكار تصميمات نسجية تصلح للملابس السياحيه ووضع نسب الباترون فى أساسيات التصميم يحافظ على جماليات الوحة الزخرفية وتوظيفها.
وقد اتبع البحث المنهج التحليلى التجريبى
نحيث تشمل خطة البحث المقترحة على مقدمة وثلاثة أبواب:
ففى المقدمة تم تناول مشكلة البحث الهدف منه وفروض البحث وحدود البحث ومنهج البحث وتم تناول الدراسات السابقة واوجه التشابه والاختلاف بينها وبين الدراسة التى نحن بصددها.
الفصل الأول من الباب الأول وهو يتطرق الى التصميم وعناصره بالاضافة الى الفن الفرعونى والسمات المميزه له.
الفصل الثانى من الباب الأول وهو يتطرق الى مكملات الملابس وانواعها وأسس ومقومات تصميمها.
الفصل الثالث من الباب الأول وهو يتطرق الى وصف الخامات النسجية المستخدمة (البولى استر – القطن) لمعرفة خواصها ويتطرق أيضا الى الأسلوب التنفيذى المستخدم فى تنفيذ العينات (اسلوب المزدوج).
الفصل الأول من الباب الثانى وهو عبارة عن بعض التصميمات المستلهمة من الفن الفرعونى .
الفصل الثانى من الباب الثانى ويتضمن التراكيب النسحية المستخدمة والرسم التنفيذى للتصميمات والمواصفة التنفيذية.
الفصل الثالث من الباب الثانى وهو يتناول التحليل الاحصائى للنتائج وايجاد العلاقات البيانية والاحصائية بين المتغيرات.
ثم تم وضع بعض التوصيات التى توصى بها الداراسين والباحثين فى هذا المجال ثم تعرض خطوات البحث فى ملخص باللغة العربية واللغة الانجليزية ثم تعرض أهم المراجع العربية والأحنبية التى استندت عليها الباحثة.