الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مهارات تقرير المصير لدى عينة من المراهقين الصم، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا من المراهقين الصم بمدرسة الأمل للصم بحلوان، وتراوحت أعمارهم من (15-18) عامًا بمتوسط عمري (16.70)، وانحراف معياري (1.05)، وقسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (10) مراهقًا أصمًا لكل منهما، واستخدمت الباحثة مقياس مهارات تقرير المصير للمراهقين الصم بلغة الإشارة (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، كما قامت الباحثة بتطبيق البرنامج الإرشادي (إعداد: الباحثة)، لمدة ثلاثة أشهر، حيث بلغ عدد جلسات البرنامج (26) جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي لتحسين مهارات تقرير المصير(الاستقلالية، الوعي بالذات، اتخاذ القرار، حل المشكلات، التمكين النفسي) لدى المراهقين الصم (المجموعة التجريبية) بعد التعرض للبرنامج الإرشادي. |