الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على معايير المحتوى في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة والتفكير التأملي لتلاميذ التعليم الإعدادي؛ وللتحقق من أهداف البحث تم وضع ثلاثة فروض إحصائية تتعلق بتأثير المتغير المستقل على المتغيرات التابعة (المفاهيم العلمية، ومهارات ما وراء المعرفة، ومهارات التفكير التأملي)، وتمثلت مجموعة البحث في (81) تلميذًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2021/ 2022م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وبلغ عددها (42) تلميذًا درست البرنامج المقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة وبلغ عددها (39) تلميذًا درست البرنامج المقترح بالطريقة المعتادة، وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات ما وراء المعرفة، واختبار مهارات التفكير التأملي، وبتطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث تم التوصل إلى أن تدريس تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (المجموعة التجريبية) البرنامج المقترح لتدريس العلوم في وحدتي ”الحركة الدورية” و”القوى والحركة” والقائم على معايير المحتوى والمُعد باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة أدى إلى تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات ما وراء المعرفة، ومهارات التفكير التأملي. |