الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكيـر التحليلي والإبداعي، ومدى استمرارية فعاليته في تنمية تلك المهارات، وتكونت عينة البحث من (70) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة البلقاء في الأردن، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية (35) طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة (35) طالباً وطالبة، وتمثلت أداتا البحث في البرنامج التدريبي المستند إلى عادات العقل من إعداد الباحث، واختبار التفكير التحليلي(سعد صالح كاظم الرازقي، 2015)، واختبار التفكير الإبتكاري (ممدوح الكناني، 2018)، ودلت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين : التجريبية من طلبة الصف الثاني الثانوي الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي لعادات العقل لكوستا وكاليك، والضابطة من نفس المستوى الذين لم يتعرضوا للتدريب في الاختبار البعدي، وذلك في مجموع الدرجات الكلية لاختبار التفكير التحليلي، وفي مهاراته الفرعية ( تحديد المكونات _ التوقع والتنبؤ _ تحديد علاقة السبب والنتيجة _ تحديد الأفكار الرئيسية _ التصنيف والترتيب)، وفي اختبار التفكير الإبداعي ومهاراته الفرعية ( الطلاقة _ المرونة _ الاصالة _ التخيل ) وكانت الفروق جميعها لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بدمج مهارات التفكير التحليلي والإبداعي في المناهج الدراسية، على اعتبارها هدفا تربويا تسعى نظم التربية الحديثة الى تحقيقه. |