Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقييمية لفعالية منظومة المحاسبة في شركات السياحة فئة (أ) في مصر /
المؤلف
السيد، علياء السيد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / علياء السيد محمد السيد
مشرف / فاروق عبد النبي حسانين عطا الله
مشرف / محمد عبد العزيز أبو العلا
مشرف / محمد عبد العزيز أبو العلا
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

تُقدم الشركات المختلفة سلعًا أو خدمات لتلبية الاحتياجات الفردية والجماعية من أجل ملائمة احتياجات السوق ، في أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين، و التطور والتوسع في اندماج الشركات مع التقدم الكبير للوسائل التكنولوجية وانتشار الاختراعات الجديدة، وفي ذلك الوقت ازدادت الحاجة إلي استخدام المحاسبة وخصوصًا مع زيادة الطلب على المعلومات من المستثمرين الخارجيين من أجل استثمار أموالهم في استثمارات مربحة (Tara, 2011)، مما أدى إلى زيادة التقدم النظري والعملي وتأثيرها على تدخلات العالمية في المعاملات الاجتماعية والاقتصادية، ولا شك أن نجاح شركات السياحة في أداء أعمالها يحتاج إلى نظام محاسبي يساعد الإدارة على تحقيق أهدافها (عبدالله ؛ أبو عاصي، 2012).
حرص قطاع السياحة كغيره من القطاعات على الاستفادة من دور المحاسبة كأداة لتخطيط وقياس ومراقبة تكاليف أنشطتها ، مما يبدو دور النظام المحاسبي في نجاح شركات السياحة ومساعدة الإدارة في تحقيق أهدافها ، واتخاذ القرارات بناءً على المعلومات المحاسبية (كافى،2008). كما أن للنظام المحاسبي في قطاع السياحة دورًا هاماً في نجاح الأعمال السياحية حيث إنه يوفر وسائل الحماية لأصول الشركات السياحية من خلال أساليب الرقابة الداخلية الفعالة والدقيقة على جميع جوانب أنشطة شركات السياحة والسفر، من خلال إتباع نظام التقارير والسجلات المحاسبية المالية، مع القدرة على قياس نتائج الأرباح والخسائر لأنشطة الشركة وتحديد المركز المالي الحقيقي للشركة في تاريخ معين (بوعكريف، 2012).
إن نظام المعلومات المحاسبية عبارة عن هيكل تستخدمه الشركات لجمع العمليات واسترداد بياناتها المالية والإفصاح عنها بحيث يمكن للمحاسبين والاستشاريين و المحللين الماليين والمديرين وكبار المسؤولين الماليين والمراقبين مصالح الضرائب استخدامها، و هو طريقة لتتبع جميع الأنشطة المحاسبية والتجارية للشركة (دراكه، حمزة وآخرون ،2014). كما يعد نظام المعلومات المحاسبية أيضًا جزءًا من نظام معلومات الأشمل الشركة الذي يساعد في اتخاذ القرار داخل المنظمة ويمكن تعديله وفقًا للبيئة والهيكل والمتطلبات الهامة للمنظمة (خلف، 2022). لذلك هناك حاجة ضرورية لطريقة حديثة تواكب التطور التكولوجي، وتدير النظام بأقل تكلفة، وتسمح لشركات السفر بتبادل المعلومات المحاسبية بين مقرها وفروع هذه الشركات من أجل جمع البيانات وإرسالها ومعالجة البيانات والحصول على المخرجات.
لذلك ظهر مصطلح المحاسبة الإلكترونية، وهو ما يعني أن مهام المحاسبة التقليدية تتم من خلال مختلف مكونات أجهزة الكمبيوتر وشبكات المعلومات (Khalil, 2016). وظهرت المحاسبة الإلكترونية في بداية الألفية الثالثة كأحد مفاهيم ومصطلحات تكنولوجيا المعلومات الحديثة، وانتشر هذا الفرع من المعرفة بسرعة بسبب الدور المتغير لمهنة المحاسبة، حيث أدى التقدم التكنولوجي السريع في مجالات تكنولوجيا المعلومات وشبكات الاتصال والحاسبات إلى ميكنة الإجراءات والعمليات المتكرر في المحاسبة وتحويله بالكامل للحوسبة لينفذ آليًا بمجهود محدود للغاية (Elgibaly , 2017) .
1/1 مشكلة الدراسة:
يعد النظام المحاسبي من أهم مصادر المعلومات في الشركات المختلفة ومنها السياحية والتي تعتمد علىها الإدارات المختلفة للحصول على المعلومات اللازمة في الوقت المناسب، وبالرغم من أهمية أنظمة المحاسبة إلا أن هناك العديد من الشركات التي لم تُطبقها بكفاءة وفاعلىة مما أدى إلى وقوعها في العديد من الأخطاء المحاسبية، مما جعل العديد من شركات السياحة تتجه إلى استخدام الأنظمة المحاسبية الإلكترونية لتفوقها على الأنظمة التقليدية، كما أن لها دورًا كبيرًا في معالجة البيانات وحفظها مع توافر عناصر الدقة والسرعة وخفض التكلفة، ومن ثَم يؤدى ذلك إلى تخفيض الجهد المبذول من قبل المحاسبين في شركات السياحة سواء فيما يتصل بالعمليات المحاسبية أو بعمليات التشغيل الأخرى التي تجري على البيانات واستخراج النتائج (حجازي وآخرون، 2021). ومن هنا ظهرت الحاجة إلى ضرورة سعي شركات السياحة المصرية إلى اختيار النظام المحاسبي الذي يتلاءم مع طبيعة نشاطها وأن تعمل على تقييم أدائه وتطويره باستمرار حتى لا تفقد جودته (عبدالفتاح، 2020).
من خلال استطلاع الدارسة لواقع تطبيق برامج المحاسبة الإلكترونية الجاهزة في الشركات السياحية، وذلك عن طريق بعض الشركات السياحية وعمل مقابلات شخصية من خلال الاستمارة الاستطلاعية مع محاسبين بشركات السياحة اتضح أنه لا يوجد تصور واضح لدى هذه الشركات ومعايير تساعدها في تقييم برامج المحاسبية الإلكترونية، بالإضافة إلى أن بعض الشركات تعاني من قصور في برامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة لديها في تلبية احتياجاتها من المعلومات حيث يعاني المستخدمون من خلل في أداء بعض البرامج بسبب إعطائها تقارير متضاربة. وبالتالي يتم اللجوء إلى استخدام برامج إضافية مثل Xero , Odoo ،.... إلخ لاستخراج تقارير تساعد الإدارة في اتخاذ قراراتها.
1/2 أهمية الدراسة :
تنبع أهمية الدراسة من أهمية نشاط السياحة بصفة عامة وشركات السياحة فئة (أ) بصفة خاصة، لدور هذا النشاط في دعم الاقتصاد القومي وتأثيره الثقافي والاجتماعي ومع أهمية توافر المعلومات المحاسبية لخدمة جميع الأغراض في شركات السياحة، الأمر الذي يتطلب الاهتمام باختيار نظم المحاسبة الإلكترونية الأكثر فعالية للتطبيق، وذلك من خلال تقييم فعالية الأداء المحاسبي بتلك الشركات، وأيضًا تناول موضوع ”فعالية النظم المحاسبة بشركات السياحة” كمجال للدراسة والتطبيق نظرًا لقلة الدراسات العربية والأجنبية التي تناولته، مما يجعل تطبيق هذه الدراسة على شركات السياحة المصرية فئة (أ) إضافةً لإثراء المراجع العربية في ذلك الموضوع.
1/3 أهداف الدراسة:
يتمثل هدف الدراسة الرئيسي في :
تقييم النظم المحاسبة الإلكترونية في شركات السياحة فئة (أ) ويتفرع من الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية كما يلي:
1- التعرف على إمكانيات وطريقة إعداد الحسابات في أنظمة المحاسبة الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة فئة ( أ) في مصر.
2-الوقوف على إيجابيات وسلبيات النظم الإلكترونية الاكثر تطبيقاً في شركات السياحة فئة (أ).
3- تقييم أداء النظم المحاسبية المطبقة حالياً في شركات السياحة .
4- التوصل إلى معايير إختيار النظام المحاسبي الملائم الذى يحد من عيوب النظم الإلكترونية المطبقة في شركات السياحة.
1/4 فرضيات الدراسة :
الفرضية الرئيسية :
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وبين مدى فعالية الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية.
تتفرع من هذه الفرضية عدة فرضيات فرعية :
H1- يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سرعة البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية.
H2 - يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين كفاءة البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية .
H3 - يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مرونة وشمول البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية
H4 - يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أمن معلومات البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية.
H5 - يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكلفة البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية.
H6 - يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين صيانة البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية.
H7- يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرقابة الداخلية للبرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية.
H8- يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مشاكل تطبيق البرامج المحاسبية الإلكترونية المستخدمة في شركات السياحة المصرية وفاعلىة الأداء المحاسبي في شركات السياحة المصرية.
1/ 5 محددات الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المحددات التالية :
1/5/1 المحددات المكانية : اعتمدت الدراسة على شركات السياحة فئة (أ) بمنطقة القاهرة الكبرى .
1/5/2 المحددات الزمانية : اقتصرت هذه الدراسة على الفترة التي تم تجميع البيانات من مصادرها الأولية والثانوية منذ عام 2020 حتى عام 2022.
1/5/3 مجال الدراسة: تقييم الدراسة للنظم المحاسبية وبشكل خاص البرامج المحاسبية المطبقة بشركات السياحة المصرية، في ظل التطورات التكنولوجية وظهور المحاسبة الإلكترونية ، لذلك يجب على شركات السياحة مواكبة تلك التغيرات.
1/6 منهجية الدراسة :
في سبيل اختبار فرضيات الدراسة وبالتالي تحقيق أهدافها اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، الذى يتطلب تحليلًا كاملًا لكافة البيانات التي تم جمعها بأكبر قدر ممكن من الدقة والموضوعية (بوحوش والذنيبات، 2021). كما اعتمدت الدراسة على أسلوب العينة العشوائية البسيطة للشركات السياحية المصرية فئة (أ).