Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتطوير برامج الترويح الرياضي لكبار السنفي ضوء معايير الجودة /
المؤلف
المالكـي، ريــم احمد زكـي.
هيئة الاعداد
باحث / ريــــــــــــــــم احمــــــــد زكــــــي المالكـــــــي
مشرف / أحمد عبد الخالق تمام
مشرف / أحمد محمد هاشم
مشرف / سامية فريد محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
26/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

يعد الترويح الرياضي ضرورة لجميع الفئات العمرية وخاصة كبار السن بهدف ترشيد والاستفادة من وقت الفراغ لتحقيق ما يفيد الانسان وخاصة الحفاظ علي الصحة العامة والتوازن الانفعالي ,وهذا يعود بالفائدة علي الانسان ,ولتحقيق ذلك يجب التخطيط المستقبلي لتحقيق هذه الاهداف.
وتعد اولي خطوات تحقيق تلك الاهداف التعرف علي مختلف الاراء والتعريفات لكبار السن,وياتي هذا الاختلاف في الاراء والتعريفات انعكاسا لاختلاف التخصصات العلمية والعملية والاشخاص المهتمة بهذا المجال وتطور عمر الانسان في مرحلة كبار السن وتتضح هذه الاختلافات عند استعراض الجوانب الحياتية لكبار السن فسيولوجيا ونفسيا وايضا البيئة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية اضافة الي مناشط حياتهم المختلفة
مشكلة البحث وأهميته :
وجدت الباحثة من خلال الاطلاع والبحث انه لا يوجد خطة دراسية خاصة بمناهج الترويح الرياضي لدي معهد علوم المسنين وايضا لا يوجد قسم كبار السن بكلية التربية الرياضية-جامعة بني سويف لذا توجهت الباحثة للشروع في مسح برامج كبار السن بكليات التربية الرياضية علي مستوي جمهورية مصر العربية ومحاولة الاستفادة منها في اقتراح استراتيجية تسعي من خلالها لاعداد خطة دراسية للترويح الرياضي لكبار السن في المؤسسات الجامعية
اهمية البحث والحاجة اليه:-
4- قد يساعد هذا البحث من خلال تحليل البرامج في ضوء متطلبات الجودة لمقابلة احتياجات ورغبات المستفيدين,فضلا عن تحول كليات التربية الرياضية لبيوت خبرة وطنية تستطيع ان تقدم خدمات تتناسب والمستهدف من المؤسسات التي تقدم خدمات لكبار السن.
5- الاهتمام ببرامج اعداد متخصصين في برامج الترويح الرياضي لكبار السن تسهم في تقديم خدمات مجتمعية لهذه الفئة.
6- اعداد هذه البرامج وفق معايير الجودة يساعد في اعداد خريجين مؤهلين لتقديم افضل الخدمات المجتمعية لهذه الفئة
هدف البحث:-
يهدف البحث الي وضع استراتيجية مقترحة لتطوير برامج الترويح الرياضي لكبار السن فى ضوء معايير الجودة وذلك من خلال دراسة :
- التحليل البيئي الداخلي والخارجي لواقع برامج الترويح الرياضي لكبار السن بكليات التربية الرياضية
- الكفايات التي يجب ان تتوافر فى اخصائي الترويح الرياضي العاملين مع فئة كبار السن
- احتياجات كبار السن من برامج الترويح الرياضي
- تصميم الاستراتيجية في ضوء معايير الجودة الشاملة (الرؤية – الرسالة - الاهداف – السياسات والاجراءات - البرنامج الزمني – المقررات الدراسية - اساليب ووسائل التنفيذ-اساليب التقويم)
تساؤلات البحث:-
يحاول البحث الاجابة علي التساؤلات التإليه :
- ما هي نتائج التحليل البيئي الداخلي والخارجي لواقع برامج الترويح الرياضي لكبار السن ؟
- ما هي اهم الكفايات التي يجب ان تتوافر فى اخصائي الترويح الرياضي العاملين مع فئة كبار السن ؟
- ما هي اهم احتياجات كبار السن من برامج الترويح الرياضي ؟
- ما هو التصور للاستراتيجية المقترحة؟
منهج البحث :-
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالدراسات المسحيه لملاءمته لتحقيق هدف البحث وطبيعة إجراءاته .
مجتمع البحث :-
يتمثل مجتمع البحث في كل من :
3- عينة كبار السن الممارسين وغير الممارسين لانشطة الترويح الرياضي بدور واندية المسنين بمحافظات بني سويف,المنيا,الفيوم, كبار السن الملتحقين بانشطة الرواد بوزارة الشباب والرياضة.
4- الاخصائيين الرياضيين العاملين بالمؤسسات الرياضية المعنية بخدمة كبار السن (اهلي- نوعي- خاص) في محافظات بني سويف ,المنيا ,الفيوم, وبقطاع الرواد بوزارة الشباب والرياضة، وخريجي قسم الترويح الرياضي العاملين بمجال رياضة كبار السن .
عينة البحث :-
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من :
3- كبار السن الممارسين وغير الممارسين لانشطة الترويح الرياضي بدور واندية المسنين بمحافظات بني سويف,المنيا,الفيوم, كبار السن الملتحقين بانشطة الرواد بوزارة الشباب والرياضة والذي اقيم فى محافظة الاسكندرية وبلغ قوام العينة (298) فردا ، بواقع ( 196) مسن مشتركين بانشطة الرواد التابعة لوزارة الشباب والرياضة ، (102 ) مسن من ممارسي الانشطة الرياضية موزعين علي محافظات المنيا وبني سويف والفيوم بين دور المسنين واندية المسنين بتلك المحافظات
1- الاخصائيون الرياضيون العاملين بالمؤسسات الرياضية المعنية بخدمة كبار السن (اهلي- نوعي- خاص) في محافظات بني سويف ,المنيا ,الفيوم, وبقطاع الرواد بوزارة الشباب والرياضة، وخريجي قسم الترويح الرياضي العاملين بمجال رياضة كبار السن وبلغ قوامهم (160) فردا بواقع (22) من اخصائي الترويح الرياضي العاملين بانشطة الرواد بوزارة الشباب ، ( 25) اخصائي من كبار السن المشرفين علي انشطة الرواد بوزارة الشباب والرياضة والذي اقيم فى محافظة الاسكندرية ، الاخصائيين العاملين باندية ودور المسنين بمحافظات بني سويف ، الفيوم ، المنيا وبلغ قوامهم (33) فردا بواقع (8) اخصائي بمحافظة بني سويف (12) اخصائي بمحافظة الفيوم ، (13 ) اخصائي بمحافظة المنيا ، وعدد (80) فردا من خريجي قسم الادارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف خلال اخر (3) سنوات .
كما تم الاستعانة بعدد (30) فردا من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث لحساب المعاملات العلمية ( الصدق = الثبات ) لادوات جمع البيانات . وفيما يلي توصيف لعينة البحث الاساسية والاستطلاعية
رابعا : أدوات جمع البيانات :
استعانت الباحثة باربعة ادوات لجمع البيانات وهي :
اولا: استبيان التحليل البيئي
قامت الباحثة بتحديد المحاور الرئيسية لاستمارة الاستبيان ، وقد بلغ عدد المحاور للاستمارة (4) محاور جاءت على النحو التالي:
- المحور الأول : نقاط القوة.
- المحور الثاني : نقاط الضعف
- المحور الثالث : الفرص.
- المحور الرابع : التحديات.

- ثانيا : استبيان احتياجات كبار السن :
- قات الباحثة بتصميم استبيان احتياجات كبار السن والذي اشتمل علي (22) عبارة بهدف التعرف علي احتياجات كبار السن من البرنامج
ثالثا : استبيان الاخصائيين
قامت الباحثة بتحديد المحاور الرئيسية لاستمارة الاستبيان ، وقد بلغ عدد المحاور للاستمارة (3) محاور جاءت على النحو التالي:
- المحور الأول : الكفايات المرتبطة بالجانب المعرفي.
- المحور الثاني : الكفايات المرتبطة بجانب الفهم
- المحور الثالث : الكفايات المرتبطة بجانب التطبيق .
رابعا : الاستراتيجية المقترحة :
قامت الباحثة بتحديد المحاور الرئيسية لاستمارة الاستبيان ، وقد بلغ عدد المحاور للاستمارة (11) محور جاءت على النحو التالي:
- المحور الأول : ( الرؤية – الرسالة – الاهداف )..
- المحور الثاني : ( السياسات و الاجراءات ).
- المحور الثالث : ( مواصفات الخريج)..
- المحور الرابع : ( مجالات العمل )
- المحور الخامس : (المعايير المقترحة لتصميم, وتقويم واعتماد الاستراتيجية )
- المحور السادس : ( المقررات المقترحة )
- المحور السابع : ( اساليب التعليم والتعلم )
- المحور الثامن : (مؤشرات نجاح الاستراتيجية المقترحة لرياضة كبار السن )
- المحور التاسع : ( الامكانات الماديه والبشرية)
- المحور العاشر : ( اساليب تنفيذ الاستراتيجية المقترحة لرياضة كبار السن )
- المحور الحادي عشر : ( التقويم والمتابعه )

الاستنتاجات:
اولا: الاستنتاجات
انطلاقا من الدراسات المرجعية وفي حدود هدف البحث والعينة المختارة والمنهج المستخدم ,واستنادا الي عرض ومناقشة النتائج وفي ضوء المعالجات الاحصائية وتحليل البيانات ,توصلت الباحثة الي الاستنتاجات الاتيه:
اولا: فيما يرتبط باستبيان : التحليل البيئي:
تمثلت أهم نقاط القوه في:
1- تدعيم العلاقات الثقافية وزيادة البعثات.
2- الإتجاه نحو وضع خطط بحثية جديدة.
3- اتفاقيات العمل المشتركة مع منظمات عالمية لضمان الجودة والأعتماد.
4- الإتجاه نحو ربط أخصائي كبار السن بسوق العمل.
تمثلت أهم نقاط الضعف في:
1- انفصال النظرية عن التطبيق في مجال البحث العلمي
2- لا يوجد توصيف للوظائف
3- قصور الجذب في برامج التنمية المهنية لأخصائي كبار السن
4- فقدان الشراكة مع الجمعيات الأهلية ودور المسنين.
تمثلت أهم نقاط الفرص في:
1- إهتمام المشاريع الأجنبية ببرامج تنمية القدرات
2- إحتياج سوق العمل الخارجية للعماله الماهرة.
3- المؤتمرات العلمية بالخارج
4- توجه الوافدين نحو الجامعات المصرية.
تمثلت اهم نقاط التهديدات في:
1- أنظمة فاعلة بالدول الأخري
2- تنوع مصادر تمويل البحث العلمي بالدول المتقدمة.
3- القدرة التنافسية لدى خريج الجامعات المعتمدة بالخارج
4- ربط التمويل مستقبلا بمستوي جودة الآداء
ثانيا : فيما يرتبط باستبيان احتياجات كبار السن:
تمثلت اهم الاحتياجات في :
1- استخدام الانشطة الترويحية في الوقاية من بعض الامراض والاضرار الصحية لفئة كبار السن
2- استغلال اماكن الممارسة والتاكد من مدي ملاءمتها لفئة كبار السن
3- تصنيف الممارسين من كبار السن وفقا للفروق الفردية بينهم في القدرة علي ممارسة الانشطة الترويحية المختلفة
4- التوجية والارشاد النفسي بما يتيح حل مشكلات كبار السن النفسية
ثالثا : فيما يرتبط باستبيان كفايات اخصائيين الترويح الرياضي العاملين مع كبار السن:
-بالنسبة للكفايات المرتبطة بالجانب المعرفي:
1- معرفة القوانين والتشريعات المنظمة للعمل في مجال رعاية كبار السن
2- التعرف علي كل ما يرتبط بالنواحي الصحية - الفسيولوجية - النفسية - البدنية - الاصابات لكبار السن
3- التعرف علي احدث ما توصل له العلم في مجال الحركة الرياضية لفئة كبار السن
4- الاختيار الامثل للوحدات الحركية الملائمة لكبار السن
بالنسبة للكفايات المرتبطة بجانب الفهم:
1- دور مناشط الترويح في تجنب الاصابة ببعض الامراض التي تصيب كبار السن
2- تطوير خطط العمل داخل دور رعاية كبار السن
3- التخطيط لبرامج جديده للترويح الرياضي لفئة كبار السن عن طريق عملية التقويم المستمرة لتلك البرامج
4- تنمية الكفايات المهنية التي تتطلبها طبيعة العمل مع فئة كبار السن
بالنسبة للكفايات المرتبطة بالجانب التطبيقي:
1- استخدام انواع التقويم المختلفة والمناسبة لاوجه النشاط بالبرنامج لمعرفة مدي التقدم للممارسين من كبار السن في البرنامج
2- الالمام باحدث طرق الوقاية من مخاطر ممارسة النشاط الترويحي الرياضي لكبار السن
3- اتباع الاسلوب العلمي في وضع برامج الترويح لفئة كبار السن
4- تفعيل العمل الجماعي بين الممارسين من خلال بعض الانشطة
رابعا : الاستراتيجية المقترحة:
الرؤية:
قدرة الكليه علي تقديم خدمات ترويحيه متخصصه تناسب كبار السن ذات الجودة عاليه تحقق الميزة التنافسيه في اسواق العمل المحليه والاقليميه والدوليه
الرسالة:
اعداد خريجين علي مستوي اكاديمي متميز في مجال رياضه كبار السن لديهم القدرة على العمل في المؤسسات الخاصه بهم من خلال توفير ماده علميه ومهارات عمليه ومهنيه تواكب احتياجات سوق العمل
الاهداف:
1- استخدام التعلم الذاتي لتنميه المهارات الشخصية والمهنيه للخريج
2- معرفه الاحتياجات اللازمه لإدارة المؤسسات المعينه بخدمه كبار السن
3- تنميه الكنايات المهنيه قبل الالتحاق بالخدمه للخريج للعمل بالمؤسسات المعنيه بخدمه كبار السن
4- تعديل صياغه الأهداف الحاليه في برامج كبار السن بحيث ترتكز علي تنميه كبار السن(بدنيا – صحيا-اجتماعيا- نفسيا)
النتائج التعليمية المستهدفة :
*المعرفة والفهم:
1- يوضح دور وإسهامات القيادات المتطوعة في تقديم خدمات ترويحية لكبار السن
2- يتعرف على الاسس العلمية في بناء برامج الترويح الرياضي لكبار السن
3- يعرف مبادئ المواثيق الاخلاقيه والقانونية التي تحدد أشكال الممارسات المهنية في مجالات العمل التي تنتمي لمهنه الترويح الرياضي لكبار السن
4-يدرك علاقة مهنة الأخصائى الترويح لكبار السن بالتخصصات الاخري
*المهارات الذهنية:
1- يقيم التحديات والمخاطر أو التهديدات التي تواجه مهنة الترويح الرياضي لكبار السن واتخاذ القرارات المناسبة لمواجهتها
2- يلخص أهم متطلبات مهنة أخصائي الترويح الرياضي لكبار السن
3- يختار الاساليب والادوات المناسبة لتقويم برامج الترويح الرياضي لكبار السن
4- يميز بين الاختبارات والمقاييس المتنوعة لتقييم فاعليه برامج الترويح الرياضي لكبار السن.
*المهارات المهنية العملية:
1- يطبق أساسيات المنهج العلمي وطرق البحث في تشخيص وعلاج المشكلات التي تواجة مهنة الترويح الرياضي لكبار السن
2- يتواصل مع المؤسسات المعنية بخدمة كبار السن
3- يستطيع التواصل مع المؤسسات الترويحية الرياضة المعنية بخدمة كبار السن
4- يكتب التقارير وفقاً لمجالات العمل المختلفة بالمؤسسات الرياضية الترويحية المعنية بخدمة كبار السن بأسلوب علمي وتقييمها بطريقة موضوعية.
*المهارات العامة والمنقولة:
1- يستخدم مصادر تكنولوجيا المعلومات لتفعيل الممارسات المهنية في مجال أوقات الفرغ والترويح الرياضي لكبار السن
2- يدير الوقت بكفاءة عند تخطيط وتنفيذ برامج الترويح الرياضي لكبار السن المختلفة.
3- يعقد الشراكات والاتفاقات واقامة علاقات تعاونية مع المؤسسات التى ترعى كبار السن
4- يستخدم احدي اللغات الأجنبية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصة
المقررات :
م الرمز والرقم اسم المقرر
1- ت.ك (201) مدخل وقت الفراغ والترويح
2- ت.ك (202) مدخل الترويح الرياضي لكبار السن
3- ت.ك (203) ادارة وتنظيم الاحداث الرياضية لكبار السن
4- ت.ك (204) القيادة فى مجال الترويح الرياضي لكبار السن
5- ت.ك (205) قضايا معاصرة فى الترويح الرياضي لكبار السن
6- ت.ك (206) الاستراتيجية الاعلامية فى مجال الترويح الرياضي لكبار السن
7- ت.ك (207) القياس والتقويم فى مجال الترويح الرياضي لكبار السن
8- ت.ك (208) اساليب تخطيط وتصميم البرامج الترويح لكبار السن
9- ت.ك (209) تطبيقات فى ادارة مشروعات وبرامج الترويح الرياضي لكبار السن
10- ت.ك (210) الكفايات المهنية للعاملين بمجال كبار السن
11- ت.ك (211) مواصفات الجودة لبرامج الترويح الرياضي لكبار السن
12- ت.ك (212) الصحة النفسية لكبار السن
13- ت.ك (213) برامج الترويح العلاجي لكبار السن
14- ت.ك (214) تطبيقات ترويحية لكبار السن
15- ت.ك (215) المعسكرات وانشطة الخلاء لكبار السن
16- ت.ك (216) اسس بناء الالعاب الترويحي لكبار السن
17- ت.ك (217) ادارة مؤسسات كبار السن
18- ت.ك (218) العلاقات العامة فى المجال الرياضي
19- ت.ك (219) اللغة الانجليزية
اهم اساليب التعليم والتعلم للاستراتيجية المقترحة:
1 محاضرات نظرية
2 ورش العمل
3 الحوار والمناقشات
4 الندوات
5 عصف ذهنى
6 التعلم الذاتى
7 الحقائب التعليمية
8 التعليم الالكترونى
9 التعليم عن بعد
10 اداء عملى تطبيقى
اهم اساليب التقويم للاستراتيجية المقترحة:
1 قياس مؤشرات الأداء لاعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم بصفه دوريه لبرنامج الترويح الرياضي لرياضة كبار السن
2 وضع خطط للمراجعه والتطوير المستمر ببرنامج الترويح الرياضي لرياضة كبار السن
3 جمع المعلومات والبيانات حول الأهداف الاستراتيجيه التي يتم تنفيذها في إطار الاستراتيجيه المقترحه
4 قياس مدي تحقيق الاهداف باستخدام البيانات والمعلومات التي يتم جمعها
5 قياس مدي جوده المقررات الدراسيه ببرنامج الترويح الرياضي لرياضة كبار السن من حيث مواكبته للتطور العلمي
6 العمل على تقييم البرنامج من قبل الطلاب في نهاية كل فصل دراسي
7 متابعه آليات تلقي الشكاوي من قبل للطلاب في العمليه الدراسيه
ثانيا: التوصيات:
في ضوء الاستنتاجات توصي الباحثة بالاتي:
1- الاستفادة من استراتيجية تطوير برامج الترويح الرياضي لكبار السن في الهيئات المختصة
2- مراعاة معايير الجودة والاعتماد عند اعداد الاستراتيجية التعليمية
3- الاستفادة من الخبرات المتوفرة بمعهد المسنين بجامعة بني سويف في وضع الاليات التنفيذية للاستراتيجيات التعليمية لبرامج كبار السن
4- اقامة ورش عمل لدراسة احتياجات كبار السن الموجودة بالبحث وايجاد حلول لتلبيتها
5- الاستفادة من نتائج التحليل البيئي لوضع رؤية مستقبلية تهدف الي الارتقاء بمستوي الخريجين وزيادة فرص النمو المهني لهم
6- اعداد دورات تاهيل تهدف الي تحقيق الصورة المرجوة من الاستراتيجية المقترحة
7- التعاون بين كليات التربية الرياضية ووزارة الشباب والرياضة لوضع مشروع لتاهيل خريجي اقسام الترويح الرياضي العاملين مع فئة كبار السن يهدف الي الاعداد المهني والنمو بما يتواكب مع المستجدات العالمية.