Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في تكنولوجيا الفضاء قائم على مدخل STEM التكاملي لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير المستقبلي لمعلمي العلوم قبل الخدمة /
المؤلف
سالم، رقية عمر صديق.
هيئة الاعداد
باحث / رقية عمر صديق سالم
مشرف / ناهد عبدالراضي نوبي محمد
مشرف / هالة اسماعيل محمد أحمد
مناقش / عبدالرحمن عبدالعزيز أحمد
مناقش / منى مصطفى كمال
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس. المدرسون - تدريب. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
12/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس (العلوم)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام برنامج مقترح في تكنولوجيا الفضاء قائم على مدخل STEM لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير المستقبلي لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم، وتمثلت في: كتاب الطالب في موضوعات تكنولوجيا الفضاء مُصاغًا وفقًا لمدخل STEM، ودليل القائم بتدريس موضوعات تكنولوجيا الفضاء مُصاغًا وفقًا لمدخل STEM، وأدوات البحث، وتمثلت في: اختبار المفاهيم العلمية لموضوعات تكنولوجيا الفضاء في ضوء مستويات العمق المعرفي (الاستدعاء والإنتاج، والمهارة والمفهوم، والتفكير الاستراتيجي)، ومقياس التفكير المستقبلي متمثل في مهارات: (التنبؤ، والتوقع المستقبلي، والتصور المستقبلي، وحل المشكلات المستقبلية)، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، وتم اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة بشعبتي (الفيزياء، والتعليم الابتدائي تخصص العلوم) للعام الدراسي 2022| 2023بكلية التربية –جامعة المنيا، حيث تكونت من (32) طالبًا وطالبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن البرنامج المقترح في تكنولوجيا الفضاء والمصوغ وفقًا لمدخل STEM التكاملي كان له فعالية في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية التفكير المستقبلي لمعلمي العلوم قبل الخدمة.
الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا الفضاء - مدخل STEM التكاملي – المفاهيم العلمية – التفكير المستقبلي- معلمي العلوم قبل الخدمة.