Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الطرق الدائرية في التحكم بالنمو العمرانى حول المدن /
الناشر
محمد أحمد محمود الوكيل :
المؤلف
محمد أحمد محمود الوكيل
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد محمود الوكيل
مشرف / طارق عبداللطيف ابوالعطا
مشرف / سوسن السيد يعقوب بكر
مناقش / محمد أحمد محمود الوكيل
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
194ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
16/12/2015
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تعد دراسة نموذج لأحد العوامل العمرانية المؤثرة على نمو المدن العربية وهي الطرق الدائرية من الدراسات الهامة التي سنتناول أحد تأثيراتها وهي التحكم بالنمو العمراني من عدمه وسنتناول خلال دراسات البحث الجوانب الثلاثة المشكلة للدراسة البحثية بدءاً من الإطار النظري ويهدف للتعرف على مفاهيم الطرق الدائرية والنمو العمراني ثم يليه الإطار التحليلي يهدف لقياس تأثير الطرق الدائرية في التحكم بالنمو العمراني بالمدن من خلال تناول مجموعة من التجارب العالمية والمحلية تطبيقاً على نماذج من المدن العالمية والعربية وختاماً الإطار التطبيقي يهدف لرصد تفصيلي لأبعاد الطرق الدائرية وعلاقاتها بتطور النمو العمراني تطبيقاً على مدينتي القاهرة بجمهورية مصر العربية {u٢٠١٣} المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية: وتتمثل المشكلة البحثية في هل بالفعل استطاعت الطرق الدائرية على مر العصور المختلفة تحقيق الهدف منها وهو تحجيم الكتل العمرانية من النمو العشوائي وفق ما كان يوضع من استراتيجيات ومخططات عمرانية مختلفة لبعض المدن: أم ان هذه الطرق الدائرية ادت لجذب العمران ولم تستطع تحجيم النمو العمراني واصبحت جزءاً داخل الكتلة واستمر النمو العمراني العشوائي في هذه المدن فيما حولها