Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الجمهور المصري للمواد الوثائقية التليفزيونية و الإشباعات المتحققة منها /
الناشر
أميرة يونس محمد محمد زاهر :
المؤلف
أميرة يونس محمد محمد زاهر
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
164 ورقة :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

لقد أصبحت المواد الوثائقية التليفزيونية نافذة يستطيع المشاهد عن طريقها التعرف إلى ما يدور في الساحة العلمية والعالمية من معلومات حول مختلف المجالات: وتتحدد مشكلة الدراسة في تحديد مدى قدرة المواد الوثائقية عن غيرها من القوالب في إشباع احتياجات المشاهدين: وتهدف هذة الدراسة إلى التعرف إلى عادات وأنماط مشاهدة عينة من الجمهور المصرى للمواد الوثائقية التليفزيونية: وتحديد القنوات العربية والأجنبية التي تفضل عينة الدراسة متابعة المواد الوثائقية من خلالها: بالإضافة إلى الكشف عن دوافع مشاهدة عينة من الجمهور المصريّ للمواد الوثائقية التليفزيونية في القنوات العربية والأجنبية: وعن الإشباعات التي تتحقق للمتلقين نتيجة تعرضهم للمواد الوثائقية. و اعتمدت الدراسة على المنهج المسحيّ: وعلى عينة عمدية قوامها (400) مبحوث من سكان مدينة الإسكندرية: وفي إطار ذلك اعَتُمدَ على استمارة الاستقصاء بوصفة أداة لجمع البيانات من المبحوثين: وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: تتوزع درجات مشاهدة المبحوثين للمواد الوثائقية التليفزيونية على ثلاث درجات هي: المشاهدة أحيانًا(68%): المشاهدة دائمًا(17.8%): والمشاهدة نادرًا(14.3%): القنوات العربية التي يشاهد خلالها المبحوثون المواد الوثائقية التليفزيونية هي: قناة ناشيونال جيوجرافك أبوظبى(82%): قناة الجزيرة الوثائقية-52.5% و من أهم الإشباعات المتحققة للمبحوثين من مشاهدة المواد الوثائقية هي : تنشيط الاهتمام بالشخصيات و الأحداث التاريخية المهمة و تحسين المستوى الثقافيّ و الإلمام بالمعلومات المفيدة في المرتبة الأولى