Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن النحت و علاقتة بالدين عند قبائل الدوجون في مالي :
الناشر
نجوى عبدالظاهر محمد بكر :
المؤلف
نجوى عبدالظاهر محمد بكر
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
250 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

فن النحت وعلاقتة بالدين عند قبائل الدوجون في مالي دراسة في الأنثربولوجيا الثقافية مما لاشك فية أن هناك صلة وثيقة بين الفن والدين ، فالفن والدين كلمتان مترابطتان و متلازمتان منذ القدم ، والدين نسق من الرموز كما أن الفن نسق رمزي ، وفي الدين معتقدات غير موضوعية وغير ملموسة تحتاج للتجسيد في شكل ملموس يسهل أدراكه ، والفن هو الذي يقوم بهذا الدور الوسيط ، وبواسطة الفنانين يتم تصوير وتمثيل المعبوادت والأرواح من مفاهيم مجردة إلى شكل موضوعي يسهل على الإنسان التقليدي الأحساس بالمعبود والتعامل معه . ويرتبط فن النحت لدى الدوجون أرتباطا وثيقاً بالدين ، فقد استمد فناني الدوجون أشكال منحوتاتهم ورموزها المختلفة من الأساطير التي شكلت فكرهم ومعتقداتهم، يعيش الدوجون في مالي بغرب إفريقيا على منحدرات بانديجارا والتي تعتبر من أهم المناطق المتميزة طوبغرافيا. يعيش الدوجون على الزراعة ويعتبر الدخن اهم محصول مقدس لديهم والذي يستخدم كغذاء يومي ، كما انة يقدم في الأضحيات، ويتميز الدوجون بالعديد من السمات الثقافية اهمها الترحيب والأنفتاح ، كذلك لديهم منشأت معمارية دنيوية ودينية مميزة واهمها بيت الكلمة أو الحكمة و الذي يعتبر مركز لأجتماع الرجال الكبار لمناقشة الأمور الهامة للقبيلة مثل تحديد مواعيد الأحتفالات ومواعيد الزراعة والحصاد وتنظيم العمل بين الرجال واهم مايميز هذا المبني هو اعمدتة التي نقشت عليها موضوعات متنوعة تعكس الفكر الديني للدوجون