الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت البحث الحالي إلى التحقق من أثر برنامج قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، و استخدم البحث المنهج التجريبي ، و تكونت عينة البحث النهائية من(60) طالبا بالصف التاسع بمرحلة التعليم المتوسط من مدرسة صفوان بن أمية المتوسطة بمحافظة الفروانية التعليمية وتتراوح أعمارهم ما بين 14-16 سنة،وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية قوامها (30) طالبا، ومجموعة ضابطة قوامها (30) طالبا للعام الدراسي 2013/2014.وقد طبق احث عليهم الأدوات التالية: مقياس عادات العقل( إعداد / الباحث) - مقياس المهارات الحياتية( إعداد / الباحث) - اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية(أ-ب)( إعداد / تورانس) بالإضافة إلى برنامج تدريبي قائم على عادات العقل( إعداد / الباحث). و قد تم تطبيق البرنامج على أفراد العينة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني 2014 هذا ؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على عادات العقل في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت |