الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على كيفية إعداد معلم التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة رؤية مستقبلية : حيث يعتبر ميدان التربية الخاصة أحد ميادين التربية والتعليم التي نالت اهتمامًا خاصًا من المسئولين ، وقد تطور في العقود الأخيرة من القرن العشرين وخاصة في النصف الثاني منه تطورًا كبيرًا . كما تعمل التربية على تهيئة الفرد الإنساني لكي يكون عضوًا عاملاً في مجتمعه ، محققًا لأغراضه : وبما يعود على الفرد نفسه بالسعادة والرفاهية : والتربية الصحية تلك التي تسعى بالعناية والرعاية لجميع أفراد المجتمع على حد سواء ومن ثم يعمل المسئولون عن التربية على توفير عناصر العملية التعليمية والتربية بكفاءة عالية لتحقيق أغراضها . والنظرة التحليلية الناقدة لواقع تقويم أداء المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء منظومة أداء المعلم تبين أن تقويم أداء المعلم يتم في ضوء نظامين فرعيين لهذه المنظومة: هما: نظام معدلات الأداء ، ونظام الصفات الشخصية ، وبذلك فإن واقع تقويم أداء المعلم في المملكة يتغاضى عن أنظمة فرعية أخري لمنظومة أداء المعلم: وهي: نظام الكفاءة التدريسية وإدارة الأداء والفعالية العامة للمعلم: دون الاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم عامة : ولذلك توجهت الجهود إلى الاهتمام بالمعلم ووضعت الخطط من أجل إعداده وتدريبه وتنمية قدراته وتطوير أساليبه في التعليم |