الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إختبار فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية بعض أشكال السلوك الإجتماعى الإيجابى و هى سلوكيات (التفهم - التسامح - المواساه) و معرفة أثر ذلك النمو على تخفيف حدة بعض الإضطرابات السلوكية و هى سلوكيات (الكذب - السرقة - العدوان) لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى. و تكونت عينة الدراسة من ٣٠ تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع و الخامس و السادس الإبتدائى: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية و ضابطة) (ن =١٥) لكل مجموعة: و إستمر البرنامج ٢٤جلسة (مدة كل جلسة ٩٠ دقيقة): و إستخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس الإضطرابات السلوكية لسلوكيات (الكذب: السرقة: العدوان): مقياس السلوك الإجتماعى الإيجابى لسلوكيات (التفهم: التسامح: المواساه): (البرنامج الإرشادى) و جميعهم من إعداد الباحث: مقياس الذكاء لــ جودإنف هاريس: و توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية أشكال السلوك الإجتماعى الإيجابى محل الدراسة: كما ترتب على ذلك النمو التخفيف من حدة الإضطرابات السلوكية موضوع الدراسة |