الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الرسالة: أثر برنامج إثرائى قائم على نظرية سكامبير فى تنمية المهارات اللغوية و التفكير الإبداعى لدى المتفوقين ذوى صعوبات التعلم هدف الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات اللغوية و التفكير الإبداعى لدى المتفوقين ذوى صعوبات التعلم: و من خلال دراسة اسكشافية و مراجعة دراسات و بحوث سابقة: و ملاحظة الباحثة تم تحديد مشكلة الدراسة: و قدمت إطار نظرى حول المهارات اللغوية (التحدث و الاستماع) و التفكير الإبداعى (الطلاقة و المرونة و الآصالة و الحساسية للمشكلات) لدى المتفوقين ذوى صعوبات التعلم من خلال برنامج إثرائى قائم على نظرية سكامبير: و تم عمل برنامج قائم على نظرية سكامبير لتنمية تلك المهارات: و تصميم أدوات البحث التى شملت اختبار المهارات اللغوية و اختبار التفكير الإبداعى و البرنامج الإثرائى القائم على نظرية سكامبير: و أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على نظرية سكامبير فى تنمية المهارات اللغوية و التفكير الإبداعى لدى المتفوقين ذوى صعوبات التعلم |