الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية و التعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع ذوى الإعاقة العقلية البسيطة و أثره على التواصل اللفظى لديهم حيث يعانى الأطفال ذوى الإعاقات المتعددة من قصور فى القدرات العقلية و الخبرات و السلوكيات الحياتية: و محدودية فى مخزون استجاباتهم الحسية و الحركية و اللفظية : بسبب الإعاقات المصاحبة للإعاقة العقلية: مما يؤثر بشكل سلبى على إمكانية تقييمهم من خلال مقاييس الذكاء و القدرات النمائية الأخرى: التى تعتمد على الجوانب اللفظية و الأدائية، و من مشكلات التواصل اللفظى لدى المعوقين أى إعاقة صعوبة الاسترسال: و الأخطاء فى عملية نطق الحروف: و تشكيل الأصوات: و السرعة الزائدة فى الكلام: و يكشف الطفل المعوق عن صعوباتها فى ضعف قدرته على استخدام اللغة بالأساليب التى يستخدمها الأفراد العاديين |