Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مكملات زينة مستحدثة قائمة على فلسفة التشكيل فى الفن التجميعى باستخدام نوى البلح/
المؤلف
صديق، سحر صالح صادق.
هيئة الاعداد
باحث / سحر صالح صادق صديق
مشرف / وجدى رفعت
مناقش / آمال حمدى عرفات
مناقش / سعيد مصطفى
الموضوع
الزينة - علم.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
224 . :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/6/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث:
مكملات زينة مستحدثة قائمة على فلسفة التشكيل فى الفن التجميعى بإستخدام
نوى البلح
أدت المراحل والتطورات التاريخية والمدراس الفنية المتعددة التى مر بها الفن إلى ظهور مصطلحات فنية جديدة أثرت بشكل مباشر فى مجالات الفنون المختلفة بصفة عامة ومجال الأشغال الفنية بصفة خاصة.
يعد مصطلح الفن التجميعى من المصطلحات الفنية التى ظهرت وتبلورتكأحد فنون مابعد الحداثة التى غيرت من شكل المنتج الفنى فى مجال الأشغال الفنية، وقد ساعد على ذلك اعتماد الفن التجميعى على تجميع وتركيب القطع والأجزاء مع بعضها البعض، ومع خامات أخرى طبيعية كخامة نوى البلح كما يتضح فى الدراسة الحالية بهدف استحداث مكملات زينة تتسم بالمواصفات المعاصرة وتواكب التغييرات الفكرية والتكنولوجية بهدف تحقيق حاجات الفرد الفنية وتنمية الذوق الجمالى لديه.
• تتحدد مشكلة البحث فى الإجابة على السؤال الآتى:
- ما امكانية الإستفادة من نوى البلح لاستحداث مكملات زينة قائمة على فلسفة التشكيل فى الفن التجميعى ؟
• الفصل الأول:
تناول هذا الفصل موضوع البحث وإجراءته حيث يضم خلفية البحث، ثم مشكلة البحث، بالإضافة إلى تحديد أهداف البحث، ثم توضيح فروض البحث بهدف استحداث مكملات زينة قائمة على فلسفة فلسفة التشكيل فى الفن التجميعى بإستخدام نوى البلح، كذلك أكدت الباحثة على أهمية البحث، بالإضافة إلى تحديد حدود ومنهجية وخطوات البحث وأدواته، ثم توضيح بعض المصطلحات المرتبطة بالبحث ، وفى نهاية الفصل تأتى الدراسات المرتبطة بالبحث .
• الفصل الثانى:
يوضح هذا الفصل نشأة مكملات الزينة والهدف من إنتاجها واقتناءها، بالإضافة إلى توضيح تطور مكملات الزينة فى بعض الفنون التى اهتمت بمكملات الزينة ومنها الفن المصرى القديم، الفن الرومانى، الفن القبطى، الفن الإسلامى، بالإضافة إلى توضيح شكل ومضمون مكملات الزينة فى الفنون الشعبية، والمكملات المعاصرة، وقد اهتم البحث بتصنيف مكملات الزينة لمعرفة شكل ومضمون كلا منها من خلال صياغتها فنيًا وتشكيليًا وتقنيًا وجماليًا وفقًا للعوامل والمعايير التى تؤثر على تصميم مكملات الزينة.
• الفصل الثالث:
يتضمن الفصل تمهيدًا يوضح نشأة الفن التجميعى ضمن فنون ما بعد الحداثة من خلال تسلسل أحداث وأسباب ظهوره كفناً مميزًا بدايةً من الأصول التى ساهمت فى نشأة فنون الحداثة ووصولًا إلى ظهور فنون مابعد الحداثة التى جاءت رداً على أفكار الحداثة.
كما يوضح الفصل أيضًا العوامل التى أدت إلى ظهور الفن التجميعى وتعريف بعض الفنانين لمفهوم الفن التجميعى، بالإضافة إلى بعض المدارس الفنية التى استخدمت التجميع فى الأعمال الفنية، وتؤكد الباحثة أهمية دور الفن التجميعى فى مجال الأشغال الفنية بما يحقق قيمًا جمالية وفنية تجعل المشغولات الفنية تتسم بالفردية والحداثة، وقد ظهر ذلك عند استخدام الخامات البيئية والتجميع بينها وبين البعض مع خامة نوى البلح لإستحداث مكملات زينة.
• الفصل الرابع:
يتضمن الفصل الموطن الأصلى لنخيل البلح وتعريفه كمصطلح، بالإضافة إلى وصفه لشكل ومحتويات خامات نخيل البلح كإحدى الخامات الطبيعية التى يمكن الإستفادة منها لإنتاج مشغولات فنية، وقد أوضحت الباحثة خامات نخيل البلح التى تم إستخدامها فى الفنون المختلفة ومنها الفن القبطى، الفن الإسلامى، الفن الشعبى، بالإضافة إلى الإستفادة من خامات نخيل البلح فى الحرف اليدوية.
اهتمت الباحثة بوصف خامة نوى البلح كإحدى خامات النخيل من خلال وصفها وصف تفصيلى لمكونات وتركيب سطحى النواة الأمامى والخلفى لمعرفة الخصائص التشكيلية للنواة من لون وملمس مما ساهم فى تنفيذ وابتكار طرق أساليب تشكيلية وفنية مختلفة لخامة نوى البلح عند تطبيق الباحثة للإطار التطبيقى للبحث مما أدى إلى ابتكار طريقة صقل النوى ثم التشكيل به لإنتاج مكملات زينة.
• الفصل الخامس:
يحتوى هذا الفصل على تمهيد للتجربة البحثية (الذاتية)، حيث وضحت الباحثة فى التجربة أهداف وأهمية والمنهج المتبع فى التجربة، بالإضافة إلى توضيح الأدوات والخامات والتقنيات التى استخدمت لإنتاج المشغولات الفنية، كذلك يحتوى الفصل على نماذج للممارسات التجريبية ومراحل تطورها،حيث قامت الباحثة بتوصيف وتحليل هذه المشغولات ناتج التجربة تحليلأً فنياً وجمالياً وتقنياً .
وقد استعانت الباحثة بالمراجع العربية والأجنبية والمواقع الإلكترونية لجمع وتوثيق المادة العلمية الخاصة بموضوع البحث، كما أشارت الباحثة إلى نتائج وتوصيات عدة تؤكد على ضرورة إتساع القاعدة المعرفية لدى الآخرين بهدف استحداث مكملات زينة بإستخدام نوى البلح ومحاولة الإستفادة من خامات البيئة ومستحدثات العصر لمواكبة كل تطور يرتبط بالفن مما يؤدى إلى إثراء مجال الأشغال الفنية .
كما اهتمت الباحثة بمناشدة للجهات المختصة بتطوير الصناعات والمنتجات اليدوية لعمل مشروعات تنموية تساهم فى رفع الإقتصاد المحلى وصولاً إلى منافسة الإقتصاد العالمى من خلال إنتاج مشغولات فنية بخامات مصرية.

مستخلص البحث
عنوان البحث :
مكملات زينة مستحدثة قائمة على فلسفة التشكيل فى الفن التجميعى بإستخدام نوى البلح
تحتوى الرسالة على خمسة فصول على النحو التالى:
• الفصلالأول :
يحتوىهذاالفصلعلى موضوعالبحثوإجراءتهمنخلالخلفيةالبحث،مشكلةالبحث،أهدافالبحث،فروضالبحــــث،أهمـيةالبحث،حـدودالبحث،منهجالبحثوخطواته،أدواتالبحـث،مصطلحاتالبحث،والدراساتالمرتبطة.
• الفصل الثانى :
يتضمن الفصل نشأة مكملات الزينة والهدف من إنتاجها، وتطور مكملات الزينة فى بعض الفنون، كما اهتمت الباحثة بتوضيح تصنيف مكملات الزينة، والعوامل والمعايير والتقنيات التى تؤثر على تصميم مكملات الزينة.
• الفصل الثالث :
يوضح الفصلنشأةالفنالتجميعى،وتعريفبعضالفنانينلمفهومالفنالتجميعى،بالإضافةإلىبعضالمدارسالفنيةالتىاستخدمتالتجميعفىالأعمالالفنية،وتؤكدالباحثةأهميةدورالفنالتجميعىفىمجالالاشغال الفنية لاستحداث مكملات زينة.
• الفصل الرابع:
يتضمن الفصل الموطنالأصلىلنخيلالبلح، وصفخامةنوىالبلح، وخاماتنخيلالبلحالتىتمإستخدامهافىالفنونالمختلفة، وطرقأساليبتشكيلخامةنوىالبلح.
• الفصل الخامس:
يوضح الفصل تطور الممارسات التجريبية وصولًا إلى ناتج التجربة البحثية النهائى، ووصف وتحليل التجربة البحثية.
يحتوى هذا الفصل ويضم البحث النتائج والتوصيات، والملاحق، والمراجع، والملخص والمستخلص باللغة العربية والأجنبية.