Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تأهيلى باستخدام تقنية الألعاب التفاعلية
على الكفاءة الوظيفية للطرف العلوي للمرضى
المصابين بالسكتة الدماغي /
المؤلف
على، محمود علي عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / محمود علي عبد القادر علي
مشرف / محمود فاروق صبره عبد الله،
مناقش / رجـــب كـــامل محمد
مناقش / مصـــطفى إبــراهيم أحمد.
الموضوع
الطب الرياضى- التربية البدنية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

للتربية الرياضية بفروعها المختلفة دورًا هامًا في العديد من المجالات ولم تعد قاصرة علي خدمة المجال الرياضي فقط بل تخطت ذلك لتعمل علي خدمة الكثير من المجالات المختلفة ومن تلك المجالات التي أولتها بالاهتمام، تأهيل الإصابات الرياضية المختلفة إلي جانب تأهيل المضاعفات التي تنشأ من بعض الأمراض.
وهناك من الأمراض ما تؤدي إلى ضعف العظام والعضلات، وكذلك نقص مدى الحركة مما يؤدي إلي اختلال توازن القوة الميكانيكية المحافظة علي القوام وبالتالي يصبح الفرد عرضه للتشوه، فلو أن هناك عضلة مقابلة لعضلة أخرى ضعيفة فإنها تأخذ في القصر تدريجيًا وتسحب معها العظمة المتصلة بها فتخرج عن وضع الاستقامة الطبيعي المطلوب للمحافظة على القوام الجيد.
فعلى الرغم من أن السكتة الدماغية هي مرض في الدماغ فإنه يؤثر علي الجسم بأكمله، والإعاقة الشائعة التي تنتج عن السكتة الدماغية هي الشلل التام على جانب واحد من الجسم وتسمي الشلل النصفي.
وأوضحت ”صفاء عزمي” (2007م) أن التمرينات التأهيلية عبارة عن أوضاع وحركات تهدف إلى إعادة العضو المصاب إلى حالته الطبيعية التي كان عليها قبل الإصابة.
وأشار ”باتل وآخرون et all, ”Patel S(2012م) إلى أنه قد أصبح لاستخدام التكنولوجيا أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة للمساعدة في تحسين العلاجات وتقييم المرضى وفي إعادة التأهيل كما تم استخدام التكامل بين العنصر البشري وأجهزة الكمبيوتر في المجال الطبي لإعادة التأهيل.
وعلى الرغم من أن برامج إعادة التأهيل التقليدية توفر فوائد وظيفية مباشرة تحقق أهداف البرنامج فإن من أوجه القصور الرئيسية بها هو عدم وجود الحافز للمرضي لمتابعة التمرينات دون إشراك المعالج خلال عمليات التأهيل الطويلة، ونظرًا إلى فقدان وظيفة العضو المصاب بعد صدمة الإصابة فإن العديد من المرضى يعانون من الاكتئاب مما يقلل الحافز لديهم لإعادة التأهيل والاستمرار فيه.
وأضاف (بارك.ج.و وآخرون et al,2009 Burke JWم) إلى أن تحويل طرق إعادة التأهيل التقليدية إلى الواقع الافتراضي ودمج ألعاب الفيديو في عملية التأهيل يمكن أن يزيد من مشاركة المريض وقدرته على المثابرة.
ومن المزايا الأخرى لأنظمة الواقع الافتراضي أنها لديها القدرة على التلاعب بالعوامل التحفيزية التي يعتقد أن لها تأثيرًا كبيرًا على التعافي.