Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط ألعاب الواقع المعزز القائمة على الموقع الجغرافي وأثرها على تنمية مهارات التفكير التاريخي والانخراط في بيئة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
المؤلف
جميل، أميمة عيد.
هيئة الاعداد
باحث / أميمة عيد جميل
مشرف / نبيل جاد عزمي
مشرف / وليد يوسف محمد
مشرف / عماد حسين حافظ
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ - ع، 229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
8/9/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
- تحديد أنسب نمط لألعاب الواقع المعزز بدلاله أثره على تنمية الجانبين المعرفي والمهارى لمهارات التفكير التاريخي والانخراط لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- تحديد مدى انخراط التلاميذ في ألعاب الواقع المعزز.
منهج البحث:
ينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية التى تستخدم منهج الدراسات الوصفية في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على متغيراته التابعة في مرحلة التقويم.
متغيرات البحث:
أ‌- المتغير المستقل: أنماط ألعاب الواقع المعزز وتتضمن ثلاثة أنماط هم:
- نمط ابحث وأوجد Search and fine - نمط تتبع المسار Follow the path
- نمط صوب واصطاد Chase and Catch
ب‌- المتغيرات التابعة: التفكير التاريخي والانخراط في بيئة التعلم.
عينة البحث:
تم اختيار (60) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة الشيخ خليفة الاعدادية المشتركة التابعة لإدارة العياط التعليمية وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات بحيث تضم كل مجموعة (20) تلميذاً وتلميذة تدرس كل مجموعة وفق نمط معين من انماط البحث.
نتائج البحث:
1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي لاختبار مهرات التفكير التاريخي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي لمقياس الانخراط في التعلم.
وبذلك يتضح لنا وجود أثر لألعاب الواقع المعزز القائمة على الموقع على تنمية مهارات التفكير التاريخي، وذلك في حدود عينة البحث.
ويرجع ذلك لما تتميز به ألعاب الواقع المعزز من الجاذبية والتشويق وربط المعرفة السابقة للتلاميذ بالمعلومات الجديدة وربط المحتوى النظري للمنهج بالواقع، وما أتاحته ألعاب الواقع المعزز من تجربة ميدانية الحقيقية أتاحت للتلاميذ حرية التجول واستكشاف الاثار والأماكن الاثرية.