Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنمية التوافق العضلى العصبى على أداء بعض المهارات والحركات الأساسية للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم (12:9) سنة /
المؤلف
حسن، أحمد عبدالشافى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالشافي محمد حسن
مشرف / فتحي أحمد إبراهيم إسماعيل
مشرف / سمير عبدالنبي شعبان عيسى
مشرف / السيد سليمان حماد
الموضوع
التوافق العضلي العصبي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
92 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب التمرينات والجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على تأثير برنامج تمرينات التوافق العضلي العصبي على أداء بعض المهارات و الحركات الأساسية للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم (۱۲:۹) سنه ، أجريت الدراسة الأساسية على عينة عشوائية متجانسة ، قوامها ( ۲۰ تلميذ ) من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم من مركز جمعية الحياه للجميع قسمت إلى مجموعتين أحدهما ضابطه و الاخرى تجريبيه طبق عليهم برنامج التمرينات المقترح لمدة (۱۰) أسابيع بواقع (۳) وحدات تدريبية في الأسبوع إجمالي (۳۰) وحدة تدريبية لتطوير المهارات الأساسيه .
وكان من أهم النتائج :
- برنامج التمرينات المقترح والمطبق على عينة البحث يعمل على تطوير القدرات البدنية قيد البحث، حيث بلغت أعلى نسة تحسن (٥.٥٧ لإختبار الوقوف بقدم واحدة ، وأقل نسبة تحسن (۱.۱۳) لإختبار المشى على عارضة التوازن.
- برنامج التمرينات المقترح والمطبق على عينة البحث يعمل على تطوير المهارات و الحركات الأساسية قيد البحث، حيث بلغت أعلى نسة تحسن (٦٠.٤٢% لإختبار الرمي و اللقف ، وأقل نسبة تحسن (%۲.۹۷ لإختبار المشي ۲۰ م
- تنمية التوافق العضلي العصبي للاطفال المعاقين ذهنيا له تأثيره الإيجابي على تحسين المهارات الحركية الأساسية ( المشى - الجرى - الوثب - الرمي - اللقف - الإتزان )
- ممارسة الاطفال المعاقين ذهنيا لتمرينات التوافق العضلي العصبي باستخدام الأدوات وبدون أدوات وباتباع الأسس العلمية عند تنفيذها أدى إلى تحسين المهارات والحركات الأساسية للاطفال المعاقين ذهنيا .
- ممارسة تمرينات البرنامج المقترح باستخدام طريقة التدريب الفترى منخفض الشدة أدى إلى تحسين المهارات والحركات الأساسية للاطفال المعاقين ذهنيا ( المشى - الجرى - الوثب - الرمي - اللقف - الإتزان ).
- تفوقت المجموعة التجريبية المطبق عليها البرنامج المقترح على المجموعة الضابطة ، حيث أثر برنامج التمرينات المقترح تمرينات التوافق العضلي العصبي) بصورة إيجابية في تحسين المهارات و الحركات الأساسية .
- أدى البرنامج الحركي المدرسي في تحسين المهارات و الحركات الأساسية للمجموعة الضابطة . حيث أظهرت نتائجها تحسنا بسيطا في مستوى أداء تلك المهارات.