Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج في الأشغال الفنية لتحقيق أنسنة التعلم باستخدام النوافذ المنبثقة للطالبة المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة
الناشر
كلية التربية النوعية:
المؤلف
أبودان؛عائشة مصطفى عبد المقصود
هيئة الاعداد
مشرف / عائشة مصطفى عبد المقصود أبودان
مشرف / أ.د/ عمرو أحمد كمال الكشكى
مشرف / أ.د/ أشرف أحمد محمود العيسوى
الموضوع
الاشغال الفنية التعلم 3d pop-up
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
342ص.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
11/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 366

from 366

Abstract

ملخص الدراسة باللغة العربية
فاعلية برنامج فى الأشغال الفنية لتحقيق أنسنة التعلم باستخدام النوافذ المنبثقة للطالبة المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة
إن الطالبةالمعلمةهىمعلمة المستقبل للجيل المشرق ، والتطرق لتحقيق أنسنة التعلم لديهن شئ هام وضرورى ، نظراً لتحويل أفكارهن إلى أفكار إيجابية وإبداعية ، وذلك من خلال توظيف آليات النوافذ المنبثقة 3D Pop-up فى أساليب التعليم والتعلم المتضمنة للمقرراتالأكاديمية بكليات التربية للطفولة المبكرة، وبذلك اشتملت الدراسة على خمسة فصول مستهدفة الإستفادة من آليات النوافذ المنبثقة 3D Pop-upفى إعداد برنامج لتحقيق أنسنة التعلم للطالبة المعلمة بكليات التربية للطفولة المبكرة ، وهى كالتالى :
الفصل الأول
ويتضمن خطة الدراسة ، والتى احتوت على المقدمة والمشكلة وتساؤلات الدراسة وعليه تكمن مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية :
• ما فاعلية استخدامبرنامجفىالأشغالالفنيةلتحقيقأنسنةالتعلمباستخدامالنوافذالمنبثقةثلاثية الأبعاد للطالبةالمعلمةبكلياتالتربيةللطفولةالمبكرة ؟
• كيف يمكن لآليات تصميم النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد 3D POP-UP أن تكون منطلقاً لتحقيق أنسنة التعلم من خلال الأشغال الفنية ؟
• ما أوجه الإستفادة من توظيف النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد 3D POP-UP في مجال الأشغال الفنية لإنتاج الوسائل التعليمية للطفولة المبكرة ؟
وتكمن أهمية الدراسة :
1. استخدام فاعلية برنامج في الأشغال الفنية لتحقيق أنسنة التعلم ليكون للطالبة المعلمةبكلياتالتربيةللطفولةالمبكرة دور إيجابى وفعال في عملية التعلم وتحمل مسؤلية تعلمهم .
2. إلقاء الضوء على فكر وفلسفة آليات تصميم النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد 3D POP-UP وتحسين القدرات الفنية المهارية لطالبة الطفولة المبكرة .
3. إتاحة الفرصة لإضافة تكنولوجيا الصوت للوسيلة التعليمية والقدرة على استحداث البدائل من الأساليب الفنية والخامات المتنوعة في مجال الأشغال الفنية مما يضفى أبعاد جمالية جديدة .
4. تتناول الدراسة الحالية فاعلية برنامج في أحد المجالات الهامة في التربية الفنية وهى الأشغال الفنية وتضمن تحقيق النوافذ التعليمية للمنهج الجديد 2 EDUCATION في نظام التعليم الحديث لرياض الأطفال .
وتهدف الدراسة إلى :-
1. الكشف عن فاعلية برنامج في الأشغال الفنية لتحقيق أنسنة التعلم باستخدام النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد 3D POP-UP للطالبة المعلمةبكلياتالتربيةللطفولةالمبكرة.
2. توضيح آثر أنسنة التعلم في تحقيق تعلم أفضل واكتساب المزيد من المهارات التقنية والفنية في مجال الأشغال الفنية.
3. استنباط جماليات آليات تصميم النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد 3D POP-UP وتوظيف تكنولوجيا الصوت لتشكل صورة كاملة عن العالم للأطفال .
4. تحقيق حلول فكرية ومنطلقات فنية وتقنية جديدة ذات قيم تشكيلية وجمالية متعددة لتطويرالوسائلالتعليميةفيالطفولةالمبكرة .
وافترضت الدراسة :
الفرض الأول: ” توجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينالطالباتالمعلماتبكلياتالتربيةللطفولةالمبكرةقبلوبعدتطبيقفاعليةبرنامجفىالأشغالالفنيةلتحقيقأنسنةالتعلمباستخدامالنوافذالمنبثقةثلاثيةالأبعاد”
الفرض الثاني: ” تفترض الدراسة أن هناك إمكانية طرح مدخل مستحدث من خلال آليات تصميم 3D POP-UP في ضوء الأشغال الفنية يمكن الإستفادة منها في تحسين الوسائل التعليمية في مجال الطفولة المبكرة ”
الفرض الثالث:”يوجدتأثيرذاتدلالةإحصائيةلآلياتالنوافذالمنبثقةعليتحقيقأنسنةالتعلمللطالبةالمعلمةبكلياتالتربيةللطفولةالمبكرة ”
كما اشتمل الفصل على حدود الدراسة وعينة الدراسة والمنهج الوصفى التحليلى والمنهج الشبه تجريبى، كما تضمن المصطلحات المتعلقة بموضوع الدراسة،والعديد من البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.
الفصل الثانى: ”الأشغال الفنية وآثر أنسنة التعلم فى تحقيق تعلم أفضل”
قامت الباحثة بتناولماهية الأشغال الفنية ودورها التربوى فى تحسين القدرات الفنية لغير المتخصيين كطالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، كما قامت الباحثة بدراسة أنسنةالتعلموآثرهافىتحقيقتعلمأفضل للطالبة المعلمة من أجل الوصول إلى توظيف أنسنة التعلم فى تدريس المهارات الفنية، وتوضيح دور كلاً من المعلم والمتعلم وفق أنسنة التعلم واجرائاتها، وأساليب التدريس التى تساهم فى تحقيق أنسنة التعلم، ومميزاتالنموذجالإنسانيالحقوقي، وعيوبالنموذجالإنسانيالحقوقي.
الفصل الثالث: ”فكروفلسفةالنوافذالمنبثقةثلاثيةالأبعاد3D Pop –up ودورهمفىتحسينالقدراتالفنيةوالمهارية”
قامت الباحثة بدراسة تاريخ موجز للنوافذ المنبثقة ”Pop-Up”، وفكر وفلسفة النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد3D Pop -up ، وأنواع الكتب المجسمة المتحركة Pop Up Books، وإنتاج النوافذ المنبثقة ومهارات استعدادات بناء النوافذ المنبثقة، وكذك تقنيات وآليات تصميم النوافذ المنبثقة المتحركة ثلاثية الأبعاد 3D pop-up ، كما درست دور Pop-up فى تحسين القدرات الفنية والمهارية لطالبات الطفولة المبكرة، ومن ثم أهمية توظيف فنيات الكتب المجسمة المتحركة Pop Up Books فى تعليم اللغة لأطفال الروضة، بالإضافة إلى توظيف تكنولوجيا الصوت للوسيلة التعليمية لتشكيل صورة كاملة عن العالم للأطفال، ومن ثم تحقيق النوافذ التعليمية للمنهج الجديد 2 EDUCATION فى نظام التعلم الحديث لرياض الأطفال.
الفصل الرابع:تصميم محتوى برنامج الدراسة
تناولت بهالباحثة تصميم محتوى البرنامج للدراسة طبقاً للمحاور التى يستند عليها البرنامج، (فلسفة البرنامج- الأسس العامة التى تستند إليها البرنامج - خطوات إعداد البرنامج)، والعلاقة بين الأشغال الفنية وآليات النوافذ المنبثقة ثلاثية الأبعاد، ودورهم التربوى داخل المقررات الأكاديمية بالكلية،كما تناولت به الباحثة مكونات البرنامج من أهداف ومحتوى وطرق تدريس وأنشطة وتقويم، وحددت الحدود الإجرائية للبرنامج (العينة-الحدود المكانية-الحدود الزمنية)، وصولاً إلى تصميم اللقاءات الخاصة بتطبيق البرنامج.
الفصل الخامس
تناولت بهالباحثة عرضاً للنتائج التطبيقية للدراسة وتشمل كلاً من نتائج القياس القبلى،ونتائج القياس البعدى،ومن ثم النتائج والتوصيات.