الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الوصول إلى كيفية تطبيق التعليم الهجين في مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء رؤية مصر 2030، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء مقابلة مفتوحة مع عينة من معلمي التعليم الثانوي العام، وإعداد استبانة التقييم البيئي لواقع تطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام، طبقت على عينة عشوائية ممثلة للمجتمع الأصلي مكونة من (733) من معلمي التعليم الثانوي العام من (إدارة تعليمية/متابعة/توجيه فني)، (إدارة مدرسية)، (معلم)، (أخصائي تطوير) ببعض المديريات، وكان من أهم نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة وفق متغير الوظيفة على مفردات الاستبانة ككل وأبعادها، عدا مفردات البعد الرابع التهديدات المحتملة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة وفق متغير الإدارة التعليمية على مفردات الاستبانة ككل وأبعادها الأربعة، وأن أفراد العينة يرون أن أبعاد الاستبانة الأربعة تتحقق بدرجة متوسطة، وباستخدام مصفوفة التحليل الرباعي (SWOT Analysis Matrix) عبر دمج تقييم عناصر البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات) مع أنشطة الإدارة الداخلية (القوة والضعف)، توصلت الدراسة إلى أن البديل الإصلاحي الأنسب لبناء خطة عمل تنفيذية مقترحة لتطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام، قدمت الدراسة من خلاله الاستراتيجية المقترحة لتطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام في ضوء رؤية مصر 2030، عبر أربعة أهداف يتحقق بها البديل الإصلاحي تمثلث في: تهيئة بيئة محفزة وداعمة لتطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام، ورفع كفاءة البنية التكنولوجية لتطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام، والارتقاء بقدرات ومهارات الكوادر البشرية لتطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام، بناء شراكات فاعلة تدعم تطبيق التعليم الهجين. الكلمات المفتاحية: استراتيجية، التعليم الثانوي العام، التعليم الهجين، رؤية مصر 2030. |