الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هداف البحث: يهدف البحث إلى تنمية بعض مهارات إدارة الأعمال، ومهارات التنظيم الذاتي لطلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري وذلك من خلال استراتيجية الاستقصاء الشبكي. هج البحث: يتبع هذا البحث ما يلي: المنهج الوصفي: من خلال الاطلاع على الدراسات، والبحوث العلمية العربية، والأجنبية المرتبطة بمحاور البحث؛ وهي استراتيجية الاستقصاء الشبكي، ومهارات إدارة الأعمال، ومهارات التنظيم الذاتي. المنهج شبه التجريبي: وذلك لقياس فاعلية استراتيجية الاستقصاء الشبكي في تنمية مهارات إدارة الأعمال، ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، وعينة البحث تنقسم إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) تائج البحث: ولعل من أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي: فاعلية استراتيجية الاستقصاء الشبكي في تدريس الوحدة الرابعة (المهارات الأساسية للمدير) من مادة إدارة الأعمال، والتي تم تجريبها لتنمية مهارات إدارة الأعمال ومهارات التنظيم الذاتي لطلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري، وكانت النتائج كالتالي: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف الأدائية في إدارة الأعمال لصالح المجموعة التجريبية، فقد حصلت المجموعة التجريبية على متوسط (51.16) بانحراف معياري قدرة (3.84) بينما حصلت المجموعة الضابطة على متوسط (34.83) بانحراف معياري قدرة (6.63)،وبلغت قيمة (ت) المحسوبة (3.65)وهي أكبر من قيمة (ت)الجدولية والتي تبلغ قيمتها (2.000)عند مستوى دلالة (0.05) لدرجة حرية (58)، وبلغت قيمة مربع إيتا(0.986) وهو يعبر عن حجم تأثير كبير وهذا يرجع على استخدام استراتيجية الاستقصاء الشبكي مما يدل على انه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختيار المواقف الادائية في إدارة الأعمال. |