الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: تنمية بعض مهارات التفكير التوليدي والتواصل الفعال لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى وذلك باستخدام استراتيجية البدائل المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد: مواد البحث وأدواته المتمثلة فى: أ- مواد البحث: 1. كتاب التلميذ لوحدتي (اليابس والماء ) و(مصر الحضارة ). 2. دليل المعلم لتنفيذ وحدتي (اليابس والماء ) و(مصر الحضارة) القائمة على استراتيجية البدائل المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية أداتا البحث: 1. اختبار مهارات التفكير التوليدي 0 2. مقياس التواصل الفعال عينة البحث: عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي( بمحافظة الدقهلية) من مدرسة شهداء البقلية الإعدادية تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية اشتملت على (40) طالبًا، والأخرى ضابطة اشتملت على (35) طالبًا. منهج البحث والتصميم المستخدم: اتبع البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، وتم تطبيق أداتي البحث على المجموعتين قبليًا وبعديًا، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية البدائل المدعومة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التفكيرالتوليدي والتواصل الفعال لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |