الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي الكشف عن أثر استخدام التعلم التشاركي عبر الويب توعلي تنمية الفهم الجغرافي والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث التي تكونت من (60) تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي لعام 2020م / 2021 م وقسمت العينة لمجموعتين تجريبية وعددهم(30) تلميذا وتلميذه تدرس بالتعلم التشاركي عبر الويب توو مجموعة ضابطة وعددهم (30) تلميذا وتلميذه تدرس بالطريقة المعتادة، واستخدمت الباحثة اختبارا للفهم الجغرافي ومقياس للمهارات الاجتماعية في كلا من المجموعتين قبلي وبعدي وتوصلت النتائج إلي وجود فرقا ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05 ≥α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم الجغرافي لصالح المجموعة التجريبية ووجود فرقا ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05 ≥α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية ووجود علاقة ارتباطية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار الفهم الجغرافي ومقياس المهارات الاجتماعية وقد تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الجغرافيا بالمدارس لتدريبيهم علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس والتأكيد علي ضرورة تنمية المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ. الكلمات المفتاحية: التعلم التشاركي عبر الويب تو – الفهم الجغرافي- المهارات الاجتماعية. |