Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في سياق معايير الجودة والاعتماد.
المؤلف
المسعود, أنيسه على سالم صالح العبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / أنيسه على سالم صالح العبد الله المسعود
مشرف / سمير عبد الحميد القطب
مشرف / أميرة عبد السلام زايد
مشرف / راضي إسماعيل عطا
مناقش / ياسر مصطفى الجندي
مناقش / هاني محمد يونس
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2023
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لمنظومة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في سياق معايير الجودة والاعتماد.
وتحدد هدف الدراسة في:
1) التعرف على الاحتياجات التدريبية واتجاهاتها الحديثة لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
2) تحديد معايير الجودة الشاملة لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
3) معرفة دواعي الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
4) الكشف عن واقع الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت (الدراسة الميدانية).
ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الأدب النظري المتعلق بالاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية في سياق معايير الجودة والاعتماد وإعداد استبانة مكونه من (65) عبارة، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها وقسمت الاستبانة إلى محورين (معايير الجودة والاعتماد، والاحتياجات التدريبية)
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها:
1- ضرورة وجود خطة استراتيجية للمدرسة المعتمدة من الإدارة العليا، تتضمن محاور وإجراءات محددة حول آليات استقطاب وتطوير الهيئة التعليمية، ووجود إجراءات وشروط ومعايير واضحة لاستمرارها في الوظيفة بما يحقق الاستقرار الوظيفي والتنمية المهنية.
2- أهمية استيفاء كافة أعضاء الهيئة التعليمية لشروط ومعايير الجودة الخاصة بالتوظيف والعمل بمؤسسات التعليم حيث يمتلك كافة الأعضاء شهادات ومؤهلات تخصصية عليا.
3- أهمية وجود تنوع خبرات المعلمين في كل برنامج أكاديمي وفقا للخطط الدراسية للبرنامج والأقسام والتخصصات المعنية بتقديم الخدمة التعليمية المتميزة للطلبة في تلك التخصصات.
4- من خلال استطلاع رأي الهيئة التعليمية، ومن خلال الوثائق الخاصة بتطبيقات الجودة بالكلية، تبين ضرورة معرفة الهيئة التعليمية للإطار المؤسسي العام، وتفهمهم لطبيعة العمل والإدارة وأدوار كل عنصر من عناصر المنظومة الإدارية والتعليمية.
وقدمت الدراسة بعض المقترحات، كان من أهمها:
1) العمل على تأسيس مركز تدريب متخصص لإعداد المعلمين في ضوء معايير الجودة وتدريبهم تدريباً يواكب المتغيرات والتطورات الجديدة.
2) التأكيد على زيادة الميزانية المخصصة لبرامج التدريب والتنمية المهنية للمعلمين وذلك للإنفاق على أوجه النشاط، بشكل يتفق مع معايير الجودة الشاملة.
3) العمل على تطوير برامج التدريب والتنمية المهنية الحالية التي تنفذها وزارة التربية ومراكز التدريب، وإعادة النظر في محتواها والارتقاء بها وفق حاجة المعلمين في ضوء معايير الجودة.
4) أهمية نشر ثقافة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية، والتعريف بأساليبها الفنية ومراحل تنفيذها، ومقومات نجاحها في إطار خطة تكون على مراحل وخلال مدة زمنية محددة.
5) ضرورة تطوير برامج تدريبية وفق حاجات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة والإفادة مما قدمه البحث من نتائج.