الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التحريك الرسومي والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا باستخدام بيئة تعلم إلكترونية. واسُتخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة الذي اعتمد على تطبيق أدوات القياس قبليًا، ثم تطبيق مادة المعالجة التجريبية، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا، وذلك للوقوف على فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات التحريك الرسومي والاستمتاع بالتعلم لمجموعة البحث. وتمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التحريك الرسومي، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب المهاري لمهارات التحريك الرسومي، ومقياس الاستمتاع بالتعلم لقياس استمتاع المتعلمين بتعلمهم. وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قامت الباحثة بتصميمها ونشرها من خلال فصول جوجل التعليمية منصة Google Classroom. وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة، قسم تكنولوجيا التعليم، شعبة معلم حاسب آلي، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وتم تطبيق تجربة البحث على المتعلمين مجموعة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/ 2023 م. وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات التحريك الرسومي والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأوصت بالاهتمام باستخدام بيئات التعلم الإلكترونية واستراتيجيات الاستمتاع بالتعلم والاستفادة منهما في دعم العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم إلكترونية ، التحريك الرسومي، الاستمتاع بالتعلم |