الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن ذوى الاحتياجات الخاصة هم فئة من المجتمع لهم حقوق وعليهم وجبات ومن أهم حقوقهم حق التعليم واكتساب المعرفة وذلك في المدرسة التي تضم عدة يختلفون فى المواهب والقدرات وبينهم فروق فردية لابد من إدراكها والعمل فى ضوئها والتلميذ ذوى اضطراب الأوتيزم يمكن أن تنمى قدراته إلى الحد الذى هيئه الله له وذلك من خلال تنمية مهاراته وإعداد برامج تتوافق مع قدراته ومع مناهج دراسية تلبى بمتطلباته . ويعتبر اضطراب الأوتيزم أحد الاضطرابات النمائية التى تظهر بشكل واضح فى مرحلة الطفولة , وتشمل جوانب هذا الاضطراب الانتباه والإدراك والتعلم واللغة ومهارات التواصل والمهارات الحسية الحركية وينعكس هذا سلبا على الأطفال ذوى اضطراب الأوتيزم ليس فقط على المستوى النفسى أو العقلى أو الاجتماعى بل أيضا على المستوى الأسرى والأمر الذي يدعو إلى ضرورة الاهتمام بهذه الفئة من ذوى الاحتياجات الخاصة. وعلى الرغم من وجود أشكال متعددة للاتصال كاللغة اللفظية وغير اللفظية الا أن اللغة اللفظية تظل أكثر أشكال الاتصال والتفاهم شويعا بين الناس لذا يصبح من المهم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتعريف والكشف المبكر عن شتى أنواع اضطرابات النطق واللغة والصوت والطلاقة والتى تربط العضوية الاجتماعية والنفسية والتى هى محصلة التفاعل بين عوامل الوراثة والبيئة (هلاالسعيد , 2014 ). ولذلك لابد من الاهتمام بها وتنميتها لدى أطفال الأوتيزم لعلاج أو تحسين أوجه القصور الخام بهذا الجانب لديهم . وفي نفس إطار الخصائص الأساسية لأطفال الأوتيزم نجد أنهم يعانون من قصور فى الذاكرة العاملة منها خلل فى القدرة على تخزين المعلومات واسترجاعها عند الحاجة وذلك ما أثبته العديد من الدراسات مثل دراسة (2014)vogan etal ودراسة (2016) Macizoودراسة (2018)funabiki&yasuko. وإستنادا إلى الدراسات السابقة التى أثبتت أن تحسين الذاكرة العاملة يساعد فى تحسين بعض مشكلات أطفال الأوتيزم مثل ودراسة سوانسون , هاويل (2001)swanson & Howell التى هدفت إلى دور الذاكرة العاملة وذاكرة المدى القصير فى التنبؤ بالأداء فى مهارات القراءة لدى عينة أطفال الأوتيزم schuh et al(2016)التى هدفت إلى التعرف على فهم التواصل اللفظى للأطفال المصابين باضطراب الأوتيزم وأثار الذاكرة العاملة مثل دراسة ليان (2016) lianeالتى أثبتت نتائجها فى أثر الذاكرة العاملة فى تحسن عملية التواصل . وعليه فالدراسة الحالية تحاول بحث أثر تقديم برنامج قائم على الذاكرة العاملة للأطفال الأوتيزم فى تحسين التواصل اللفظى لديهم حيث أثبتت العديد من الدراسات أن هناك علاقة قوية بين الذاكرة والتواصل االلفظى حيث يؤثران فى بعضهما ومن هذه الدراسات مثل دراسة (2012)Julian&Inge ودراسة wismmer(2018) . مشكلة الدراسة : وقد استخدمت الكثير من الدراسات أنماط عديدة من البرامج لتنمية التواصل اللفظى لدى أطفال الأوتيزم ومن هذه الدراسات ومن نتائج دراسة محمد عادل (2015) ودراسة سالي حسن (2016) ودراسة Chan(2017) ودراسة إيمان الكاشف (2018) ودراسة عويشة المهيرى(2019) يتفق أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب الأوتيزم لديهم اضطرابات فى التواصل اللفظى يتسبب فى عدد من مشاكل التواصل مثل أنهم غير قادرين على استخدام البدائل مثل الإيماءات والمحاكاة ويفتقد القدرة لتعبير عن ميوله وأفكاره ومشاعرة وعدم القدرة على التواصل مع المجتمع الذى يعيش فيه, وقد جاءت الدراسة الحالية امتداد لهذه الدراسات حيث تحاول الإجابة على التساؤل الرئيسى التالي : هل يمكن تحسين وظائف الذاكرة العاملة عن طريق استخدام برنامج قائم على تحسين التواصل اللفظى لدى عينة من أطفال الأوتيزم؟ تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : - هل يمكن تحسين وظائف الذاكرة العاملة عن طريق استخدام برنامج قائم على تحسين التواصل اللفظى لدى عينة من أطفال الأوتيزم؟ أهداف الدراسة : تحسين التواصل اللفظى لدى عينة من أطفال الأوتيزم عن طريق استخدام برنامج قائم على وظائف الذاكرة العاملة . أهمية الدراسة : تمكن أهمية الدراسة فى جانبين أولهما الجانب النظرى وثانيهما الجانب التطبيقى : تبرز الأهمية النظرية للدراسة الحالية فى : . ما تقدمة الدراسة من أطار نظرى حول الذاكرة العاملة . . ما تقدمة من مفاهيم إجرائية جديدة للمتغيرات تساعد الباحثين فى التعرف على هذه المفاهيم . . تقديم الدعم النظرى للمتعاملين مع الأوتيزم مثل الآباء والمرشدين والمعلمين . وتتضح الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية فيما يلى : . تقديم مقياس التواصل اللفظى والذاكرة العاملة لدى أطفال الأوتيزم ( ريما فاضل , 2015). . تصميم برنامج تدريبى قائم على وظائف الذاكرة العاملة . منهج الدراسة : المنهج الذى تم استخدامه بفترة الدراسة تصميم المنهج التجريبى المستخدم تصميم المجموعة الواحدة . عينة الدراسة : تتكون عينة البحث من عدد (3) أطفال أوتيزم من مركز( مهارات كيدزانيا) محافظة القليوبية ببنها. أدوات الدراسة : •مقياس التواصل اللفظي لدى أطفال الأوتيزم . (ريما فاضل , 2015) . •مقياس الذاكرة العاملة لدى أطفال الأوتيزم . ( إعداد الباحثة ) . •برنامج قائم على وظائف الذاكرة العاملة لتحسين التواصل اللفظى لدى عينة من أطفال الأوتيزم . (إعداد الباحثة ). خطوات إجراء الدراسة : - جمع المادة العلمية الخاصة بالاطار النظرى والدراسات السابقة واستخلاص أوجه الاستفادة منها . - إعداد مقياس الذاكرة العاملة لدى أطفال الأوتيزم . - مقياس التواصل اللغوى لدى أطفال الأوتيزم (ريما فاضل, 2015). - إعداد البرنامج الخاص بالدراسة . - تحكيم أدوات الدراسة وعمل التعديلات التى أدلى بها المحكمين . - تقنين أدوات الدراسة (مقياس الذاكرة العاملة , برنامج قائم على وظائف الذاكرة العاملة لتحسين التواصل اللفظى لدى عينة من أطفال الأوتيزم ). - تحديد عينة الدراسة عن طريق :- • الذهاب إلى احدى المراكز بمدينة بنها بشارع خدمة اجتماعية بمحافظة القليوبية (مركز مهارات كيدزانيا ) ومدرسة عمر ابن الخطاب بمحافظة القليوبية . • قامت الباحثة بتفريغ البيانات واختيار عينة الدراسة . - تطبيق برنامج الدراسة على العينة التى تم التوصل إليها وذلك من خلال الباحثة بشكل كامل مع مساعدة كلا من المتخصصين بالمركز والمعلمات بالمدرسة فى الجانب التنظيمى فقط . - إجراء القياس البعدى . - تحليل البيانات إحصائيا لتحقق من فروض الدراسة . - مناقشة النتائج وتفسيرها . - التوصيات والمقترحات ملخص نتائج الدراسة : أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبى القائم على الذاكرة العاملة ( المكون اللفظى الصوتى , المكون البصرى أو لمكانى , المكون المركزى ) فى تحسين التواصل اللفظى ( التعرف والفهم , التسمية , التعبير ) حيث تحقق فرضى الدراسة الخاصين بالذاكرة العاملة والتواصل اللفظى.. |