الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد رياضة السباحة من أهم الرياضات التنافسية والتى قد انتشرت فى الأونه الأخيرة وتم زيادة إقبال الكثير عليها نظرا لما تقدمه من أسباب تنافسية أو صحية أو وسيلة ترفية مما أدى الى محاولة تطوير الرياضة بشكل مستمر. ونظرا الى تقدم البحث العلمي الذى أدى إلى تطور الأساليب وطرق التعليم والمعرفة الجيدة بالعناصر البدنية العامة والخاصة للاداء إلى جانب الأداء المهارى الأمثل بهدف الوصول إلى أفضل مستويات الإنجاز الرياضي. ويعتبر التنافس علي تحطيم الارقام في مختلف سباقات السباحة من اهم المواضيع التي تشغل اذهان العاملين بالسباحة باستخدام الاساليب العلمية الصحيحة في تحليل الكثير من المشكلات والتي تقف في سبيل تحقيق انسب الحلول وصولا للارتقاء بمستوي السباحين و أسلوب التعلم البنائى أصبح من أكثر أساليب التعليم إستخداما في العملية التعليمية في الآونة الأخيرة ويتم التركيز فى هذا الأسلوب على أن المتعلم هو محور العملية التعليمية،فهو يقوم بمناقشة المشكلة وجمع المعلومات التى ياها تساعده على حل المشكلة ومن ثم الوصول الى حل حيث يساهم هذا الأسلوب في التغلب علي المشكلات فى العملية التعليمية. و من خلال عمل الباحث فى مجال السباحة رأى قلة فاعلية الطرق والاساليب التقليدية المستخدمة فى تعليم السباحة عامة و في سباحة الصدر خاصة وتدهور الآداء المهارى والمستوى الرقمى مما دفع الباحث الى التفكيرفى أساليب جديدة للإرتقاء بمستوى الآداء المهارى والمستوى الرقمى. من هذا المنطلق وعلى حد علم الباحث لم يجد دراسة تناولت التعرف على تأثير إستخدام التعلم البنائى على الآداء المهارى فى سباحة الصدر مما دفع الباحث على إجراء هذا البحث كأحد المحاولات العلمية لتطوير الاداء المهارى لسباحة الصدر. 1/3 أهداف البحث : يهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج التعلم البنائي ومعرفة تأثيره علي : 1/3/1 مستوى الآداء المهارى لطلبة التخصص بكلية التربية الرياضية فى سباحة الصدر. 1/4 فروض البحث : 1/4/1 توجد فروق دالة احصائياً بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى متغيرات الاداء المهارى والمستوى الرقمى لصالح القياس البعدى. 1/4/2 توجد فروق دالة احصائياً بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة فى متغيرات الاداء المهارى والمستوى الرقمى لصالح القياس البعدى. 1/4/3 توجد فروق دالة احصائياً بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة فى متغيرات الاداء المهارى والمستوى الرقمى لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية. 1/5منهج البحث : استخدام المنهج التجريبى نظرا لملائمته لهذه الدراسة باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة بطريقة القياس القبلى والبعدى 3/2 عينة البحث : اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلبة االفرقة الثالثة تخصص طرق تدريس السباحة وبلغ عددهم (40) طالب وجدول (1) يوضح توصيف لمجتمع وعينه البحث. جدول (1) توصيف لمجتمع وعينة البحث معينة البحث المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة14020202100%50%50%3/5 اساليب حمع اليبانات 3/5/0الأدوات المستخدمة : صالة مغطاة، حمام سباحة، كرات طبية، طباشير، ساعة ايقاف، شريط قياس ،جهاز الديناموميتر الأختبارات امستخدمة فى البحث :- قياس درجة المستوي الرقمى قامت الباحث بقياس مستوي الأداء المهارى عن طريق حكام معتمدين من الأتحاد المصري للسباحه قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج للتعرف علي درجة أداء اللاعبين لسباحى 100م صدر عن طريق سباحة 100م صدر. أختبار قياس المستوى المهارى بعد استطلاع راى الخبراء من خلال استمارة استطلاع راى الخبراء مرفق قام الباحث بقياس المستوى المهارى عن طريق الإختبارات الواردة فى استمارة النجوم. الاستبيان قام الباحث بعمل مسح مرجعي لبعض المراجع العلمية المتخصصة فى سباحة الصدر ومجال التعلم البنائى والتقييم والقياس في التربية الرياضية وتصميم استمارة إستطلاع رأي الخبراء وتم عرضها على مجموعه من اساتذة و خبراء السباحة وطرق التدريس ببعض كليات التربية الرياضية وأشتملت الإستمارة علي محددات برنامج التعلم البنائى (الزمن الكلي للبرنامج – عدد وحدات التدريب خلال الأسبوع الواحد – الزمن الكلي للوحده –– أهم القدرات البدنيه – الأختبارات الخاصة بالقدرات البدنيه) وذلك لإمكان الباحث الحصول علي تحديد أهم القدرات البدنيه وإختبارتها المناسبه لطبيعة البحث والمرحلة السنية ه مرفق(3) ،(4). المعالجات الإحصائية : استخدمت الباحث حزمة البرنامج الإحصائي للعلوم الأجتماعيه أصدار 21 (spss) بإستخدام مايلي : 1- المتوسط الحسابي. 2- الإنحراف المعياري. 3- معامل الإلتواء. 4- إختبار ””ت”” لدلالة الفروق بين العينات المستقلة والمرتبطة. 5- معامل إرتباط بيرسون. 6- نسب التحسن. |