Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Thermal energy storage systems performance For cooling applications /
المؤلف
Alotaibi, Abdullah Sud Ali.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله سعود علي العتيبي
مشرف / على على عبد العزيز
مناقش / رمضان عبد العزيز عامر
مناقش / عصام محروس الجنيدى
الموضوع
Energy Storage.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
111 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة الميكانيكية
تاريخ الإجازة
6/6/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الميكانيكية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 127

from 127

Abstract

توضح هذه الرسالة نتائج دراسة تجريبية حول انتقال الحرارة أثناء التجميد )الشحن( والذوبان )التفريغ( للمياه داخل خزان تخزين الطاقة الحرارية ذو الملف الحلزوني المزدوج )TCHC ) المستخدم في تطبيقات التبريد. تم إنشاء جهاز اختبار مناسب إلجراء تجارب الشحن والتفريغ في
مختبر التكييف والتبريد في كلية الهندسة بشبرا – جامعة بنها. تم اختبار لفائف حلزونية متحدة المركز بأقطار ودرجات مختلفة. تم ملء الخزان المختبَر بالماء كمادة متغيرة الطور )PCM .)تم استخدام المحلول المائي من 35 ٪بالوزن جاليكول اإلايثيلين كمائع نقل الحرارة )HTF .)تم
دراسة ظروف التشغيل المختلفة مثل درجة حرارة مدخل سائل نقل الحرارة )HTF ، )ومعدل
التدفق وكذلك قطر الملف ودرجة الحرارة على جزء الكتلة المتصلب / المنصهر ، والنسبة المئوية
للطاقة المخزنة / المستعادة ، ومتوسط معدل الشحن / التفريغ أثناء عمليات الشحن والتفريغ. تم تحليل النتائج ومناقشتها ودراستها على نطاق واسع. يمكن تلخيص الدراسة ونتائجها على النحو التالي. يوفر تخزين الطاقة الحرارية الباردة )CTES )ميزة كبيرة للتحوالت القصوى للطاقة الكهربائية
العالية التي تستهلكها أنظمة تكييف الهواء.فى العمل الحالى تم إجراء تحليل تجريبي لدراسة األاداء
الحراري لنظام تخزين الثلج باستخدام ملف حلزوني ثنائي المركز )TCHC .)هناك هدفان
رئيسيان لهذه الدراسة. األول هو التحقيق في آثار ظروف التشغيل مثل درجة حرارة مدخل سائل
نقل الحرارة ) HTF )ومعدل التدفق على جزء الكتلة المتصلب / المنصهر ، والنسبة المئوية
للطاقة المخزنة / المستعادة ، ومتوسط معدل الشحن / التفريغ أثناء عمليات الشحن والتفريغ تم
التحقيق فيها. استخدمت ثالث درجات حرارة مختلفة لسائل االنتقال الحراري ) HTF ) عند
دخوله للخزان الحراري ) -8-، 10 -،12 درجة حراره سيليزية( و ) 14،12،10 درجة حرارة
سيليزي ة( و ذلك لعملية الشحن و التفريغ على التوالي باالضافة الى ثالث معدالت تدفق ) 5 ، 5.7
، 10 لتر/ دقيقة(.
النتائج اظهرت ان %90 من الطاقة المخزنة تم التوصل لها خالل ما نسبته % 59% -74 من
الوقت الكلي الستكمال الشحن و ذلك وفقا لدراسة المتغيرات في هذه الدراسة. كما اظهرت النتائج
ان تاثير معدل تدفق سائل نقل الحرارة )HTF ) على الطاقة ضعيف نسبيا و اقل تاثيرا بالمقارنة
مع تأثير درجة حرارة سائل نقل الحرارة عند دخول الخزان خالل عملية الشحن. الهدف الثاني هو معرفة تأثير تغير الشكل الهندسي لالنبوب الحلزوني المزدوج و ظروف التشغيل على معدالات تكون كتلة الثلج الى انصهارهذه الكتلة و معدل الطاقة المخزنه الى الطاقة المعاد استخدامها و متوسط زمن التشغيل لصنع الثلج واعادة استخدامه للتبرد. المتغيران الرئيسيان في هذه الدراسة هما قطر االنبوب الحلزوني المزدوج ) diameter coil ) و مسافة االبتعاد بين التفافاته ) Pitch ( مع االبقاء على درجة حرارة سائل االنتقال الحراري ) HTF )و معدل تدفقه ثابتان عند 12 -
درجة حرارة سيليزية و 10 لتر / دقيقة على التوالي. و قد انتهت الدراسة الى ان زمن التفريغ
زاد الى ما يقارب % 79 لكامل الطاقة المكتسبة عندما زادت مسافة البعد بين الاتفافت االنبوب من 30 الى 50 مليمتر وذلك لنفس القطر لالنبوب المستخدم ذو القطر 52.9 مليمتر. وفي نفس الوقت زمن التفريق تضاعف عند استخدام انبوب قطره 88.15 مليمت ر. اضافة الى ذلك اصبح اكتمال
التثلج داخل الخزان يحتاج الى نصف الوقت ) %50 نقص في الزمن( للوصول اليه عندما زاد قطر االنبوب من 52.9 مليمتر الى 88.15 مليمتر ) %68 زيادة في قياس قطر االنبوب( وذلك عند استخدام االانبوب االاقل تباعدا بين ملفات الدوران )30mm = P.